موجة الحر التي يشهدها المغرب.. الأرصاد الجوية توضح

10 أكتوبر 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

يشهد المغرب منذ بداية شهر أكتوبر الجاري استمرار موجة حر شديد، وصلت درجاتها في بعض المناطق إلى 43 درجة، فما تفسير ذلك؟ ومتى تنتهي هذه الموجة بالمغرب؟

وأوضح الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية الوطنية، أن الحالة الجوية العامة شهدت خلال الأيام الأخيرة استمرار الطقس الحار في معظم أرجاء البلاد، بسبب تموقع مرتفع جوي؛ يشمل جنوب أوروبا وشمال إفريقيا، بصفة مستمرة خلال الأيام الأخيرة.

وأفاد يوعابد، في تصريح لـSNRTnews، أن موجة الحارة تعود أيضا إلى نشاط منخفض صحراوي يوجه بعض الكتل الهوائية الحارة صحراوية المنشأ، الآتية من الصحراء نحو معظم مناطق البلاد، وبالتالي، أدى إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، بمعدل 4 إلى 8 درجات، فوق المعدل الموسمي، خصوصا ونحن في فترة بداية فصل الخريف.

وتتوقع الأرصاد الجوية، وفقا ليوعابد، تسجيل انخفاض في درجات الحرارة، حيث سيكون هذا الانخفاض محسوسا في معظم أرجاء البلاد، وستعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الموسمية خلال أيام نهاية الأسبوع.

وأكد المتحدث ذاته أن هذا المرتفع الجوي، الذي كان مستقرا خلال الأيام الأخيرة في جنوب أوروبا، سيتنقل نحو الجنوب مما سيساعد في تغيير توزيع الضغط الجوي بمعظم أرجاء البلاد بداية الأسبوع المقبل، حيث سيسجل المغرب تغييرات في الحالة الجوية.

تعليقات الزوّار (0)