زلزال المغرب.. دول صديقة تشارك في عمليات الإنقاذ

11 سبتمبر 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تواصل فرق إنقاذ تابعة لدول الإمارات وقطر وإسبانيا والمملكة المتحدة، تدخلاتها الميدانية لإغاثة ضحايا زلزال الحوز، وذلك بتنسيق مع السلطات المغربية، بعدما استجابت المملكة لعروض الدعم التي قدمتها هذه الدول الصديقة.
وكان جلالة الملك محمد السادس، قد عبّر خلال جلسة العمل التي ترأسها جلالته في الموضوع، عن خالص تشكرات المملكة المغربية للبلدان الصديقة والشقيقة التي أبدت تضامنها مع الشعب المغربي، والتي أكدت العديد منها استعدادها لتقديم المساعدة في هذه الظرفية الاستثنائية.

وأكدت وزارة الداخلية، في بلاغ، ترحيب المملكة المغربية بكل المبادرات التضامنية من مختلف مناطق العالم، والتي تؤكد مدى احترام هذه الدول واعترافها بالالتزام الراسخ للمغرب ومساهماته العديدة في أعمال الدعم الإنساني الدولي، والتي تتم وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وليلة الأحد-الاثنين حل 60 متخصصا بريطانيا في البحث والإنقاذ، و4 كلاب بحث ومعدات إنقاذ، بمطار مراكش المنارة الدولي، على متن طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي البريطاني، للمساهمة في جهود الإنقاذ وتقديم المساعدة للمتضررين من الزلزال.

وأفاد، رئيس فريق الإنقاذ البريطاني، بأن فريقه سيعمل بتعاون وثيق مع فرق التنسيق المغربية، من أجل تقديم الدعم الكامل لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

وأبرز، في تصريح لقناة الأولى، أن الفريق البريطاني على تواصل مع السلطات المغاربة التي تبذل جهودا كبيرة في موقع الهزة الأرضية.

ووصل للمغرب، أمس الأحد، فريق إنقاذ تابع لوحدة الإنقاذ بالجيش الإسباني، مكوّن من 56 جنديا و4 كلاب، قادما من قاعدة سرقسطة الجوية إلى مدينة مراكش، على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الإسبانية، للمساعدة في البحث وإنقاذ الناجين من الزلزال.

وقال رئيس فريق الإنقاذ الإسباني لقناة الأولى، إن التواجد بالمملكة في هذه الظرفية يعتبر واجبا تجاه المغرب البلد الحليف والصديق لإسبانيا، مشيرا إلى أن التواجد بمكان الحادث يأتي استجابة لاحتياجات محددة ميدانيا، عبّرت عنها السلطات المغربية مسبقا.

ووجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمرا بإرسال مساعدات عاجلة وفرق إنقاذ لمواجهة تبعات الزلزال الذي ضرب المغرب.

وجاء في بيان للديوان الأميري القطري، إن أمير قطر “وجه بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات طبية عاجلة إلى المملكة المغربية الشقيقة وذلك لدعم جهود الإغاثة جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن وأقاليم مغربية”.

وحل فريق إنقاذ قطري مكون من أزيد من 90 عنصرا، أمس الأحد، بمطار مراكش المنارة الدولي، حيث أكد خالد عبد الله الحميدي، قائد فريق الانقاذ القطري، إحداث جسر جوي بين قطر والمغرب.

وأوضح الحميدي، في تصريح لقناة الأولى، أن حضور الفريق القطري جاء بعد تنسيق مسبق وتواصل مع السلطات المغربية، مشيرا إلى أن أفراد الفريق سيعملون كمساعدين للأطقم المغربية في موقعين.

ومن جانبه وجه رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم”.

وتتم الاستجابة لعروض الدعم والمساعدة المقدمة من مختلف البلدان الصديقة والشقيقة بناء على تقييم دقيق للاحتياجات الميدانية من قبل السلطات المغربية.

وفي حصيلة محيّنة، إلى حدود الساعة العاشرة من يوم الاثنين 11 شتنبر 2023، بلغ عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية2497 شخصا، وعدد الجرحى 2476، وبلغ عدد الوفيات 1452 بإقليم الحوز، و764 بإقليم تارودانت، و202 بإقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش.

وتتواصل الجهود لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

تعليقات الزوّار (0)