تارودانت: توزيع حافلات للنقل المدرسي وسيارات إسعاف في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

8 سبتمبر 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

جرى، أمس الخميس بمقر عمالة إقليم تارودانت، توزيع 22 حافلة للنقل المدرسي لفائدة 22 جماعات ترابية بالإقليم، وتوزيع 20 سيارة إسعاف وحافلة لنقل مرضى القصور الكلوي في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأشرف عامل الإقليم، الحسين أمزال، والوفد المرافق، على تسليم حافلات النقل المدرسي لفائدة الجماعات المتواجدة بالوسط القروي، التي تم اقتناؤها من طرف مجلس إقليم تارودانت، بتكلفة إجمالية تقدر بـ7 مليون و735 ألف و590 درهم.

وتأتي هذه العملية الممولة من طرف مجلس إقليم تارودانت بـ 5 مليون و735 ألف و590 درهم، والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان بـ 2 مليون درهم، في إطار دعم جهود محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس، خاصة في المناطق القروية والجبلية التابعة للإقليم.

واستفاد من هذه المبادرة جماعات أزغار نيرس، لمنيزلة، توبقال، سيدي مزال، أزرار، الخنافيف، سيدي واعزيز، اكيدي، احمر لكلالشة، أهل تفنوت، إداوكماض، ولقاضي، سيدي حساين، سيدي أحمد أو عبد الله، تالوبن، تيزي نتاست، ايمولاس، بيكودين، الكفيفات، تزكزاوين، أولاد عيسى، تيدسي نسندالن.

كما اطلع الوفد، على مشروع اقتناء 20 سيارة إسعاف بتكلفة مالية تقدر بـ 7 مليون و353 ألف و733 درهم، وحافلة لنقل مرضى القصور الكلوي بتكلفة مالية بـ 400 ألف درهم، وذلك في إطار عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتندرج عملية اقتناء سيارات الاسعاف، الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ6 مليون درهم، ومساهمة حاملي المشاريع بمليون و353 ألف و 733 درهم كمساهمة مالية مع التسيير والصيانة وتوفير السائق، ضمن برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة برسم سنة 2022 و2023.

وتسعى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عبر توفير حافلة لنقل مرضى القصور الكلوي لفائدة جماعة أولاد تايمة، إلى تسهيل تنقل هؤلاء المرضى من مقرات سكناهم إلى مركز تصفية الدم.

وفي قطاع الصحة، تم تقديم مشروعين الأول يتعلق بتجهيز مركز المواليد الجدد بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت، والثاني يتجهيز قسم الولادة بالمستشفى المحلي بجماعة أولاد تايمة، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة).

ويروم المشروع الأول، تجهيز مركز المواليد الجدد بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي بتارودانت، الذي بلغت تكلفته المالية 2 مليون و75 ألف و768 درهم، والممول من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية من 4 إلى 14 سرير (حاضنة).

ويهدف المشروع الثاني، إلى تجهيز قسم الولادة بالمستشفى المحلي بأولاد تايمة، الذي بلغت تكلفته المالية 2 مليون و489 ألف و838 درهم، والممول من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى الرفع من الطاقة الاستيعابية من 10 إلى 28 سرير.

تعليقات الزوّار (0)