مديرية الأرصاد الجوية: موجة الحرارة مستمرة إلى السبت

24 أغسطس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن موجة الحرارة التي تشهدها المملكة خلال هذا الأسبوع، ستسمر حتى يوم السبت المقبل.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن موجة الحرارة تهم السهول الداخلية للبلاد، سايس، هضاب الفوسفاط والماس، جنوب الريف، داخل منطقة سوس، الجنوب الشرقي وبجنوب البلاد.

وأضافت الأرصاد الجوية، التي تؤكد أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضا تدريجيا ابتداء من يوم السبت، أن سحبا غير مستقرة مرفوقة بزخات رعدية، ستهم مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، مناطقهما المجاورة.

وأبرز المصدر ذاته أن درجات الحرارة العليا، ستتراوح ما بين 40 و46 درجة بمناطق سايس، هضاب الفوسفاط ووالماس، السهول الداخلية الواقعة غرب الأطلس، المناطق الداخلية لسوس الجنوب الشرقي وشرق أقاليمنا الجنوبية، وستتراوح ما بين ما بين 27 و34 درجة بالسواحل الأطلسية وستكون ما بين 34 و40 درجة بباقي ربوع المملكة.

وقالت الأرصاد الجوية إن الحالة الجوية العامة خلال هذا الأسبوع تميزت بموجة حر همت معظم أرجاء البلاد، مرجعة ذلك إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المملكة، مما تسبب في ارتفاع محسوس في درجات الحرارة حيت تجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى غاية 12 درجة.

ووصلت درجات الحرارة أمس الأربعاء إلى 46 درجة بسيدي سليمان، 45 درجة ببني ملال 44 درجة ببنكرير ومراكش 43 بسطات والنواصر 42 بتارودانت كما بلغت اليوم 36 درجة بالدار البيضاء و34 درجة بالرباط.

وشرحت الأرصاد الجوية أن رياح الشركي جلبت معها هواء صحراويا حارا وجافا قادما من الصحراء الكبرى نحو المملكة، وعند تجاوزه لسلسلة جبال الأطلس الكبير والصغير، ازادت درجات حرارته.

وأشارت إلى أن هذه الموجة الحرارية ساهمت في حدوث عواصف رعدية مسحوبة أحيانا بعواصف غبارية بمناطق الأطلس الكبير والمتوسط المناطق المجاورة وكذا جنوب البلاد.

تعليقات الزوّار (0)