“أونسا” توضح بخصوص سلامة الخضر والفواكه واستعمال المبيدات - أكادير انفو - Agadir info

“أونسا” توضح بخصوص سلامة الخضر والفواكه واستعمال المبيدات

17 أغسطس 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، كيفية مراقبة سلامة الخضر والفواكه المسوقة بالمغرب، وتفاصيل التدخلات والإجراءات التي يقوم بها لتدبير عملية استيراد وبيع واستعمال مبيدات الآفات الزراعية في المملكة.

وأوضح “أونسا”، في جواب على أسئلة SNRTnews، مدى جودة البطيخ الأحمر “الدلاح” المسوق بالمغرب، وحصيلة التدخلات التي يقوم بها المكتب لضمان جودة وسلامة جميع منتجات الخضر والفواكه.

وتتم مراقبة جميع الخضر والفواكه والمنسمات على المستوى الوطني بانتظام وذلك عبر تنفيذ برنامج سنوي لمراقبة ورصد بقايا المبيدات من طرف المكتب بجميع جهات المملكة على مستوى أسواق الجملة والمحلات التجارية، والضيعات الفلاحية، وذلك لمراقبة مدى احترام استعمال المبيدات.

وإلى حدود الآن، قام المكتب بتحليل أزيد من 3 آلاف و500 عينة، وإلى متم السنة الجارية، يُتوقع أن تتعدى العينات المراقبة 5 آلاف؛ وهذا العدد يعتبر مهما مقارنة مع العديد من الدول.

وفي ما يخص البطيخ الأحمر “الدلاح” قام المكتب بأخذ وتحليل ما يقارب 300 عينة بجميع ربوع المملكة، على مستوى أسواق الجملة ووحدات التلفيف والمحلات التجارية والضيعات الفلاحية، من أجل التأكد من عدم استخدام مبيدات غير مرخصة والتحقّق من احترام الحدود القصوى لبقايا المبيدات بفاكهة الدلاح المسوقة.

وقد اسفرت نتائج التحاليل على أن 95 بالمائة من مجموع العينات المحللة على مستوى السوق الوطني سليمة ومطابقة لمعايير السلامة الصحية.

وللإشارة فإنه في حالة عدم مطابقة منتوج ما يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، كتحرير المحاضر وإرسالها الى المحاكم المختصة، وإشعار نقط البيع من أجل السحب الفوري للمنتوج وإتلاف المحاصيل غير المطابقة بالحقول.

ويولي المكتب أهمية قصوى لهذا الملف، اذ أنه ومنذ سنة 2019 قام باتخاذ مجموعة من التدابير من بينها تسجيل بائعي المبيدات المستوفين للشروط المتعلقة بعرض وتخزين وبيع المبيدات المرخصة ونشر لائحة الموزعين المسجلين وكذا تحيينها بصفة منتظمة على موقع eservice.onssa.gov.ma.

وبالتالي، فان المبيدات التي يتم تسويقها بالأسواق الأسبوعية ولدى بائعي العقاقير (drogueries) تُعتبر ممنوعة.

وراسل المكتب جميع الشركات المستوردة المرخصة بأنه لا يسمح لها بتزويد إلا البائعين المسجلين بالموقع الإلكتروني السالف الذكر، إضافة إلى ضرورة الحفاظ على سجلات بيع وشراء المبيدات من طرف هذه الشركات.

وتمت كذلك مراسلة الغرف الفلاحية والفدراليات البيمهنية لتذكيرها بضرورة حث مستعملي هاته المنتجات باقتنائها حصريا من الباعة المسجلين في اللائحة السالفة الذكر أو من الشركات المستوردة المرخصة.

كما تم تكثيف المراقبة، فإلى حدود متم شهر يوليوز الماضي، قام المكتب بمراقبة أزيد من 1157 موزع للمبيدات. كما حرر أزيد من 40 محضر مخالفة تم بعثها إلى المحاكم المختصة.

وينصح المكتب مستعملي المبيدات باقتنائها حصريا من موزعي المبيدات المسجلين لديه والذين يتجاوز عددهم 1280 على المستوى الوطني أو مباشرة من الشركات المستوردة المرخصة من طرف “أونسا”.

تعليقات الزوّار (0)