هذه هي الشروط الجديدة للاستفادة من المنحة الجامعية برسم موسم 2023-2024

27 يوليو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

حددت دورية مشتركة لكل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، شروط الاستفادة من منح التعليم العالي والتكوين المهني برسم السنة الجامعية 2023-2024.
ووفق الدورية الموجهة إلى ولاة الجهات، وعمال العمالات والأقاليم، ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديرين الإقليميين، فإن أهم شرط للاستفادة من المنحة هو أن يكون طالبها “مسجلا مع جميع أفراد أسرته في السجل الاجتماعي الموحد (RSU)”.

ويتعيّن على كل راغب في الاستفادة من المنحة الدراسية، وفق الوثيقة التي اطلع عليها SNRTnews، أن يقوم بإيداع الطلب حصريا عبر بوابة “www.minhaty.ma”، وألا يتعدى عمره 26 سنة عند تاريخ اجتياز امتحان الدورة العادية للباكالوريا للسنة الدراسية الحالية، وأن يكون حاصلا على شهادة الباكالوريا برسم السنة الدراسية الحالية، وأن يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية، مع الإدلاء برقم “مسار”.

وفي ما يخص التلاميذ المغاربة الحاصلين على شهادة الباكالوريا الأجنبية للسنة الدراسية الحالية، فإن طلب رقم “مسار” الخاص بهم يتم بإرسال شهادة الباكالوريا المحصل عليها برسم السنة الدراسية الجارية، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الخاصة بصاحب الطلب، مع الإدلاء برقم الهاتف من أجل تسهيل التواصل، وذلك عبر البريد الإلكتروني [email protected]، وسيتم التوصل برقم “مسار”، عبر البريد الإلكتروني المستعمل من طرف صاحب الطلب.

وبعد حصر طلبات الاستفادة، تقوم اللجنة الوطنية بحصر لوائح المستفيدين الذين يستوفون شرط عتبة الاستفادة من المنحة، استنادا إلى التنقيط الممنوح لأسرة صاحب الطلب من طرف السجل الاجتماعي الموحد، لتضع اللجنة بعدها رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية لائحة الطلبة الذين تم تخويلهم حق الاستفادة من المنحة.

وجدير بالذكر أنه تم تغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وكيفية وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية.

ومن أهم المستجدات التي جاء بها هذا المرسوم، إسناد البت في طلبات الاستفادة من المنح التعليمية من فئة السلم الأول إلى لجنة وطنية تترأسها السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي وتتألف من ممثلين عن السلطات الحكومية المعنية، بدل اللجان الإقليمية المعمول بها حاليا؛ وتحديد عتبة الاستفادة من المنح التعليمية استنادا إلى لائحة الطلبة المستوفين للشروط المطلوبة والتي سيتم استخراجها من قاعدة بيانات السجل الاجتماعي الموحد.

تعليقات الزوّار (0)