بالفيديو والتفاصيل … اليهود المغاربة بأكادير يحتفلون بعيد العرش ويجددون ولاءهم للملك ويعبرون عن آمالهم في خط جوي يربط المدينة باسرائيل - أكادير انفو - Agadir info

بالفيديو والتفاصيل … اليهود المغاربة بأكادير يحتفلون بعيد العرش ويجددون ولاءهم للملك ويعبرون عن آمالهم في خط جوي يربط المدينة باسرائيل

26 يوليو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

احتفلت الطائفة اليهودية بأكادير، اليوم الأربعاء، بالذكرى الرابعة والعشرين لتربع الملك محمد السادس على العرش؛ وذلك في سياق يطبعه اعتراف رسمي بمغربية الصحراء وبقوة العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

واحتضن المعبد اليهودي بأكادير برنامجا احتفاليا بمناسبة عيد العرش المغربي، بمشاركة وفد رسمي ترأسه والي الجهة، وتم خلاله استحضار إنجازات المغرب بقيادة الملك محمد السادس.

وعبر موريس هرفي ليفي، المسؤول المنتدب عن الطائفة اليهودية بأكادير، عن اعتزازه باستقبال الوفد الرسمي خلال هذا الاحتفال بعيد العرش، ومؤكدا على أن المناسبة فرصة للتعبير عن أواصر العلاقات التاريخية المشتركة بين اليهود والمغاربة والملك محمد السادس.

وتمنى ليفي أن يتم الربط الجوي المباشر بين مدينة أكادير واسرائيل، وذلك في خضم حديثه عن الازدياد المضطرد لعدد الوافدين من اسرائيل لمدينة أكادير، وذلك منذ توقيع اتفاقية عودة العلاقات بين المغرب واسرائيل.

وتحدث هيرفي عن الاعتراف الإسرائيلي الرسمي بالصحراء المغربية، والذي اعتبره دفعة قوية لتنمية الاستثمار بأكادير وجهة سوس ماسة بصفة خاصة وبكافة المناطق المغربية بما فيها الصحراء المغربية.

وأشار المتحدث إلى الجهود المبذولة من طرف الطائفة اليهودية للحفاظ على الموروث الثقافي العبري الأمازيغي بمناطق الجنوب والأطلس وسوس باعتبارها كانت مناطق يقطن بها العديد من اليهود المغاربة وذلك بتنسيق مع وزارة الثافة والجامعة.

وشدد هرفي، في ختام كلمته، على تقديم أفراد هذه الطائفة لارتباطهم المكين بالعرش العلوي المجيد وتعبئتها الدائمة وراء جلالة الملك، ومقدما أحر التهانئ لصاحب الجلالة بهذه الذكرى، وأجمل المتمنيات لجلالته بموفور الصحة والسعادة والنجاح في مهامه النبيلة في خدمة الأمة المغربية.

وبعد أن جدد التشبث الدائم للطائفة اليهودية بأهداب العرش العلوي المجيد، أعرب السيد موريس هيرفي ليفي عن التزام الطائفة بالدفاع عن القضايا الكبرى للبلاد، في مقدمتها قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وخلال الحفل، رفع الحضور، رفقة حاخام المعبد اليهودي، أكف الضراعة بالنصر والتمكين لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يحفظه في ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة، ويشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

كما ابتهلوا إلى العلي القدير أن يمطر شآبيب الرحمة والرضوان على جلالتي المغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس، وأن يسكنهما فسيح الجنان في أعلى عليين مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين.

وحضر هذا الحفل، على الخصوص، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان أحمد حجي، و الكاتب العام للولاية محمد باري، و رئيس مجلس جهة سوس ماسة كريم أشنكلي، مصطفى بودرقة النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأكادير، و سعيد ضور رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات سوس ماسة، إضافة إلى شخصيات أخرى مدنية وعسكرية.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)