موضوع ” بوجلود ” بسوس يصل للبرلمان عبر سؤال كتابي للبرلماني السعدي بخصوص إجراءات تسجيل “بوجلود” لدى اليونسكو كتراث ثقافي لامادي

26 يوليو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

وجه البرلماني لحسن السعدي سؤالا كتابيا لوزير الشباب والثقافة والتواصل المحترم حول تسجيل احتفالية بوجلود ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي.

واعتبر السعدي تراث “بوجلود” أو “بيلماون” بالأمازيغية من أعرق العادات التي ظهرت وتجدرت في الجنوب المغربي، وخصوصا في منطقة سوس، ومشيرا لكونها ظاهرة احتفالية تبتدئ عشية يوم عيد الأضحى من كل سنة، يتوزع خلالها شباب إلى مجموعات ترتدي الجلود والأقنعة، وتجوب الأزقة والشوارع والأحياء، من أجل زرع الفرحة والمرح بين صفوف الساكنة والزوار.

وأكد السعدي، من خلال مراسلته، على أن ثقافة بوجلود بيلماون كموروث شعبي وثقافي لا مادي، أضحت تراثا إنسانيا موضوع العديد من الدراسات الأكاديمية وحديث العديد من الملتقيات الثقافية الوطنية والدولية. وتتقاطع مع عدد كبير من الاحتفاليات والكرنفالات الافريقية والعالمية مما يستوجب العمل على تصنيفه تراثا للإنسانية، باعتباره كنزا تاريخيا توارثته الأجيال منذ زمن بعيد.

وساءل السعدي، في ختام سؤاله الكتابي، السيد الوزير المحترم عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتسجيل احتفالية بوجلود ضمن قائمة منظمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي.

تعليقات الزوّار (0)