برنامج التنمية الحضرية لأكادير.. أخنوش يطالب أصحاب الأشغال المنتدبين بتسريع بعض المشاريع المهيكلة قبل متم سنة 2023 - أكادير انفو - Agadir info

برنامج التنمية الحضرية لأكادير.. أخنوش يطالب أصحاب الأشغال المنتدبين بتسريع بعض المشاريع المهيكلة قبل متم سنة 2023

22 يوليو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أعرب عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، عن شرفه بحضوره مناسبة انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في فبراير 2020.

وقدم رئيس المجلس الجماعي لأكادير امتنانه لكافة الفاعلين والمتدخلين، والشركاء الماليين والمؤسساتيين، القائمين على تنزيل هذا الورش الملكي المهيكل.

كما أعرب الرئيس افتخاره بالتقدم الذي يشهده إنجاز مكونات مشروع التنمية الحضرية لأكادير، والذي غير وبشكل واضح، معالم المدينة، مما انعكس بشكل إيجابي على الحياة اليومية للساكنة. فضلا عن فتح آفاق جديدة لتعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية لوجهة أكادير.

واعتبر أخنوش، لقاء اليوم، فرصة أخرى، للوقوف على مستوى تقدم إنجاز مختلف مشاريع برنامج التهيئة الحضرية لأكادير، ومنوها بالمجهودات المبذولة قبيل حلول موسم الصيف، من أجل فتح المحاور الطرقية الكبرى والمنتزهات الحضرية، لضمان انسيابية السير والجولان، وتوفير فضاءات خضراء ذات جودة عالية للساكنة و زوار المدينة.

وطالب أخنوش أصحاب الأشغال المنتدبين، بضرورة تسريع بعض المشاريع المهيكلة، قبل متم سنة 2023 على أقصى تقدير؛ وخاصا بالذكر التعجيل بإنهاء أشغال تهيئة مداخل المدينة وخصوصا مدخل المدينة عبر الطريق السيار مراكش-أكادير، وإنهاء أشغال تهيئة الطريق المداري انطلاقا من مطار المسيرة وصولا إلى مدارة شارع الجيش الملكي، وإنهاء أشغال تهيئة الطريق السريع من مدارة شارع الجيش الملكي إلى بوابة ميناء أكادير، وإنهاء الأشغال الكبرى بصفة نهائية على مستوى الشوارع التي تدخل في مسار الحافلات العالية الجودة BHNS.

وناشد أخنوش أصحاب الأشغال المنتدبين، بضرورة التسريع بإنجاز أشغال تهيئة سوق تكيوين مع ضرورة نهج مقاربة تشاركية في المراحل الأولية لهذا المشروع عبر إشراك المستفيدين، وذلك من أجل الرفع من فعالية ونجاعة الخدمات التي سوف يُقَدِّمُها هذا المرفق في المستقبل.

وقال أخنوش، في كلمته، بأن العمل يسير بجهد في المجلس الجماعي لأكادير، في سبيل تعزيز التهيئة الحضرية للأحياء الناقصة التجهيز، وداعيا أصحاب الأشغال المنتدبين إلى ضرورة مباشرة الأشغال، وذلك لما لها من طابع استعجالي وأهمية بالغة في الارتقاء بجودة الحياة لفائدة ساكنة هذه الأحياء.

وذكر الرئيس بأن مجلس إكادير قد سبق وأن رصد 130 مليون درهم إضافية لتهيئة أحياء سفوح الجبال وأنزا العليا كمرحلة أولية، ليغتنم اللقاؤ من أجل مناشدة كل الشركاء الماليين والمؤسساتيين في برنامج التهيئة الحضرية، لتجديد العزم والانخراط الجدي في هذا البرنامج التكميلي، من خلال رصد اعتمادات مالية إضافية لتغطية الخَصَاص الملحوظ الذي تعرفه هذه الأحياء، وتمكينها من تزويدها بكل المرافق الأساسية التي تضمن كرامة الساكنة و تحقق العدالة الاجتماعية بين أحياء المدينة، ومطالبا الشريك المنتدب لتهيئة “حي بوحسين، الديور الصفرين” بأهمية إعادة النظر في الأشغال التي تمت برمجتها، والرفع من جودتها.

وأثار أخنوش انتباه الحاضرين إلى ضرورة التعجيل بإنجاز مشروع تهيئة محيط الملعب الكبير لأكادير. والشروع في إنجاز كل من المسبح الأولمبي والقاعة المتعددة الاستعمالات من أجل الرقي بجودة البنية التحتية الرياضية وتنويع العرض الرياضي للمدينة في أفق التحضير لاحتضان تظاهرات عالمية كبرى وتطوير السياحة الرياضية.

وجدد أخنوش السعي الثابت في المجلس الجماعي لأكادير لاتخاذ التدابير اللازمة لضمان تنفيذ مكونات برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير في أحسن الظروف، والعمل على الوفاء بالتزامات المجلس المالية في آجالها المحددة. حيث وفر المجلس ما مجموعه 250 مليون درهم كجزء أولي من التزاماتنا المالية لسنة 2023.

وطالب أخنوش شركاء المجلس الماليين والمؤسساتيين بضرورة رصد الاعتمادات المالية اللازمة، في آجالها المحددة، تفاديا لعرقلة سير إنجاز المشاريع.

وشدد المتحدث على أن المرحلة التي بلغها إنجاز هذا الورش الملكي اليوم، تتطلب منا جميعا، التحلي بمزيد من روح المسؤولية، من خلال إعطاء عناية بالغة لجودة الأشغال، في احترام تام لدفاتر التحملات والميزانية المرصودة لكل مشروع. وذلك لضمان تسليم مشاريع مندمجة و متكاملة على نحو يرقى إلى المستوى المطلوب.

وأشار رئيس المجلس الجماعي لسعادته لزيارته برفقة السيد الوالي، لمجموعة من المشاريع التي تم افتتاحها في وجه الساكنة، بالوقوف على نمط تدبير هذه المرافق والذي مكننا من المحافظة على جودتها ورونقها.

وأكد المتحدث على أن كسب رهان إنجاز مشاريع ترتقي بأكادير إلى المرتبة التي أراد لها جلالة الملك نصره الله : وسط المملكة، في مصاف الحواضر الكبرى، لابد أن يحثنا على إخراج حلول مبتكرة، من أجل كسب الرهان المتعلق بحسن تدبير وتسيير المشاريع التي تندرج في إطار هذا البرنامج. وهذا للحفاظ على جودة المرافق والخدمات التي توفرها وضمان استدامتها للأجيال القادمة.

وتقدم أخنوش، في ختام هذه الكلمة، بشكر ه الخاص للسيد الوالي على المجهودات التي يبذلها من أجل السهر على تنزيل هذا البرنامج الملكي المهيكل، على أكمل وجه، مع توجيهه الشكر للسيد رئيس الجهة على العناية التي أعطاها لمدينة أكادير في إطار برنامج التنمية الجهوية لسوس ماسة، وتهنئته على هذا البرنامج المتكامل الذي سوف يساهم بشكل كبير في تنمية المنطقة.

يشار أنه في إطار العمل المتواصل لتنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، انعقد يومه السبت 22 يوليوز 2023م، الاجتماع التاسع للجنة الإشراف والتتبع والتقييم للبرنامج، بمقر ولاية جهة سوس ماسة، برئاسة السيد أحمد حجي والي جهة سوس-ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وحضور السيد عزيز أخنوش رئيس مجلس جماعة أكادير و السيد كريم اشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ومشاركة السيدات والسادة ممثلي شركاء البرنامج المذكور، طبقا لمقتضيات المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة بِتمويل وتنزيل البرنامج، والْموقعة تحت إشْراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله يوم 04 فبراير 2020، خلال زيارته التاريخية لجهة سوس ماسة، التي شكلت نقطة تحول حاسمة في مسار الارتقاء بحاضرة أكادير.

وافتتح السيد الوالي، رئيس اللجنة، الاجتماع بكلمة رحب في مستهلها بالسيدات والسادة الأعضاء الحاضرين، مؤكدا على الأهمية البالغة لهذا اللقاء، الذي يأتي ليتوج العمل المنجز في تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الحضرية للمدينة، متطرقا فيها إلى حصيلة 40 شهراً التي مضت منذ انطلاق البرنامج.

ويشكل هذا اللقاء عنوانا للتحول الحاصل في تنزيل مكونات برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير، بالانتقال من مرحلة إطلاق المشاريع إلى مرحلة تسْلِيمِها، وذلك بفضل التعبئة والانخراط الكاملين لمختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء الماليين والمؤسساتيين في هذا البرنامج الملكي المهيكل.

تعليقات الزوّار (0)