أخنوش: الحكومة تتجه إلى إبرام عقود مع الجامعات متعددة السنوات

12 يونيو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن المملكة المغربية تتجه إلى إبرام عقود مع الجامعات متعددة السنوات، بغرض الاستجابة إلى معايير الوضوح، مدعومة بنظام للإدارة ومراقبة الأداء، في ما يتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح أخنوش، الذي كان يتحدث اليوم الاثنين 12 يونيو، في جلسة المساءلة الشهرية المخصصة للتعليم العالي بمجلس النواب، أن هذه العقود ستؤدي في مجملها إلى جعل الجامعة فضاء مفتوحا أمام محيطه من خلال شراكات متجددة مع الدولة والجهات، تساهم في الإعداد التشاركي لتخصصات التكوين مع كل الفاعلين في المنظومة الاقتصادية الترابية بتعاون وثيق مع فعاليات المجتمع المدني.

وأضاف أخنوش أن الغرض من هذه الخطوة هو تقوية مجالات انفتاح الجامعة على الصرح الدولي، من خلال تنويع حركية الطلبة الباحثين والأطر الإدارية داخل البرامج الدولية، والعمل على إدماج الكفاءات المغربية بالخارج.

ولكي يتم أجرأة مختلف مكونات التحول النوعي الذي سيشهده القطاع مستقبلا، سيتم بحسب أخنوش مواكبته من خلال العديد من الرافعات التقنية والتنظيمية لتسريع وتيرته الانتقالية نحو تحقيق أهدافه المبتغاة.

وإلى جانب هذه الإجراءات، أكد رئيس الحكومة على ضرورة تفعيل التحول الرقمي للإدارة الجامعية ومراجعة عميقة لإطاره القانوني وتنزيل نصوصه التطبيقية، دون إغفال البعد المتعلق بتعزيز الشراكات وفرص التعاون بين منظومة التعليم العالي والفاعلين المعنيين على مستوى المحيط الترابي والوطني والدولي.

تعليقات الزوّار (0)