أكادير على موعد مع فعاليات المهرجان الدولي للفلكلور التقليدي في نسخته الخامسة

11 يونيو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تنظم جمعية فلامون للفن والتنمية السوسيوثقافية ومنظمة CIOFF المغرب، في الفترة الممتدة ما بين 13 إلى 17 يونيو الجاري، الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي، تحت شعار ”التقاليد العريقة، إرث ثقافي عالمي”.
وحسب بلاغ للمنظمين، فستعرف دورة هذه السنة حضور فاعلين ثقافيين وباحثين وفرق فنية من مختلف ربوع العالم، من إندونيسيا، والتايوان، وجزر القمر، والكامرون، وقطر، وفرنسا، إلى جانب مشاركة فرق تمثل مختلف الألوان الفنية بالمملكة المغربية، مثل فن الروايس، وأحواش، وعيساوة، وكناوة، والدقة الهوارية، والفن الشعبي والركادة.

ويهدف هذا المهرجان الدولي إلى التعريف بالفنون الشعبية والتراث الثقافي والفني المحلي على المستوى الوطني والدولي وتسليط الضوء عليها وخلق فرصة لتبادل التجارب بين الفرق المحلية والدولية، إلى جانب تنشيط الحركة الثقافية والفنية بمختلف مدن جهة سوس ماسة وكذا المساهمة في إبراز دور الفن في نسج قيم التسامح والسلام.

كما تروم هذه التظاهرة الثقافية والفنية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الأخرى من بينها تثمين الموروث الثقافي والفني، والمساهمة في تشجيع السياحة الثقافية، ودعم وتشجيع الفرق الفنية المحلية، وإنعاش الحركة السياحية.

وستعرف برمجة الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي، تنوعا كبيرا من حيث الفقرات والأنشطة، بحيث ستحتضن مدينة أيت ملول فقرات المهرجان يومي 14 و15 يونيو الجاري، بساحة المسيرة ومسيرة فنية ”boulvard” بشارع تامري بمحاداة حديقة اكدال.

وبهدف الإسهام في تنشيط تغازوت باعتبارها وجهة سياحية عالمية سيتم تنظيم سهرتين فنيتين بساحة المسيرة الخضراء يومي 16 و17 يونيو الجاري ، كما تحتضن مدينة اكادير عروض فنية يومي 15 و16 يونيو الجاري، بكل من ساحة الوحدة وكورنيش أنزا .

هذا وستعرف هذه الدورة برنامجا يتناغم فيه السؤال الثقافي بمثيله السياحي والإقتصادي، وذلك بغية إبراز جهة سوس ماسة كوجهة سياحية وهو الشيء الذي تركز عليه إدارة المهرجان وتسعى إلى تحقيقه بتنظيم جولة سياحية في المآثر والأماكن السياحية بالجهة لفائدة كل ضيوف المهرجان من خارج المملكة .

وعلى غرار الدورات السابقة للمهرجان، سينظم ملتقى دراسي دولي في موضوع “الموروث الثقافي الرقمي، رافعة أساسية للتنمية السياحية” بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير ومختبر LARSLAM يومي 14 و15 يونيو بفضاءات كلية الاداب والعلوم الإنسانية بأكادير.

يذكر أن الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي، تنظم بدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل قطاع الثقافة وبشراكة مع ولاية جهة سوس ماسة، مجلس جهة سوس ماسة، جماعة أيت ملول، وجماعة تغازوت وجماعة أكادير.

تعليقات الزوّار (0)