طاطا: المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في خدمة الأشخاص في وضعية إعاقة

26 مايو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

– و م ع

منذ انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة في شتنبر 2018، أخذت على عاتقھا إنجاز المشاریع المتعلقة بالأشخاص في وضعیة إعاقة بدون موارد من خلال تعبئة مراكز خاصة ضمن برنامجھا الثاني المتعلق بـ “مواكبة الأشخاص في وضعیة ھشاشة”.

ومن أجل الوقوف على انتظارات ھذه الفئة وجرد حصیلة ما تم تحقیقه لفائدتھا وكذا التطلعات المستقبلیة، أولت السلطة الإقلیمیة بطاطا عنایة كبیرة بھذه الفئة انطلاقا من موقعھا كرئیس للجنة الإقلیمیة للتنمیة البشریة من خلال تعبئة باقي المتدخلین حول ھذا الھدف النبیل، ألا وھو الاھتمام بالشخص المعاق في سبیل ضمان كرامته وتسھیل اندماجه في محیطه السوسیو-اقتصادي.

وتتجلى تدخلات المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة لفائدة الأشخاص في وضعیة إعاقة في بناء وتجھیز مركز إدماج الاشخاص في وضعیة اعاقة بالجماعة الترابیة طاطا بتكلفة اجمالیة قدرھا سبعة ملايين و690 ألف درھم مع دعم میزانیة تسییره بما قدره 820 ألف درهم.

ونظرا لشساعة الإقلیم وازدیاد الحاجة لخدمات ھذه المراكز، تم بناء مركز إدماج الأشخاص في وضعیة إعاقة بجماعة فم زكید من طرف المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة بشراكة مع المجلس الإقلیمي لطاطا والوكالة الوطنیة لتنمیة مناطق الواحات وشجر الأركان والمندوبیة الإقلیمیة للتعاون الوطني والمندوبیة الإقلیمیة للصحة والحمایة الاجتماعیة والجماعات الترابیة لفم زكید، تلیت، الوكوم، بتكلفة إجمالیة تقدر بخمسة ملايين و100 ألف درھم، ساھمت فیھا المبادرة بمليونين و800 ألف درھم.

ولتجوید خدمات هذا المركز ومساعدة ھذه الفئة على التنقل، تم اقتناء حافلتین بمبلغ 960 ألف درهم، ودعم میزانیة تسییره عن سنتي 2022 و2023 بمبلغ قدره 400 ألف درھم.

ولتقریب الخدمات من ھذه الفئة، تم الشروع في إعداد الدراسات التقنیة لبناء وتجھیز مركز الأشخاص في وضعیة إعاقة بالجماعة الترابیة آقا في إطار اتفاقیة شراكة بین المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة والمجلس الإقلیمي لطاطا والوكالة الوطنیة لتنمیة مناطق الواحات وشجر الاركان والجماعات الترابیة لأقا، قصبة سیدي عبدالله بن مبارك، تزونین وایت وابلي، والمندوبیة الإقلیمیة للتعاون الوطني والمندوبیة الإقلیمیة للصحة والحمایة الاجتماعیة، بتكلفة اجمالیة قدرھا ثلاثة ملايين و500 ألف درھم ساھمت المبادرة فیھا بمبلغ مليون و500 ألف درھم.

ولتشمل خدمات ھذه المراكز جمیع أبناء الإقلیم من فئة الأشخاص في وضعیة إعاقة، تمت برمجة مركز آخر لھذه الفئة بالجماعة الترابیة فم الحصن.

كما بادرت المبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة بطاطا بشراكة مع المجلس الإقلیمي لطاطا، إلى تكوین 35 إطار في المھن الشبه الطبیة كالترویض الطبي، التخصص النفسي والحركي، وتقویم النطق ساھمت فیه المبادرة بمبلغ مليون و613 ألف درھم، حيث تھدف ھذه المبادرة إلى توفیر الموارد البشریة المؤھلة لمواكبة فئة المعاقین وتأطیرھا.

ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذن، تضاعف الجهود وتعبئ كافة الوسائل البشرية واللوجستية الضرورية قصد تحسين ظروف عيش الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والحد من معاناتهم، عبر الارتقاء بهذه الحاجة الملحة إلى أولوية أولوياتها.

وهكذا، تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بنفس العزيمة القوية وبرصيدها المتميز، ومقاربتها التي ترتكز على الانصات والقرب من المواطنين وانتظاراتهم، تقديم حلول مناسبة للعديد من الإشكاليات الاجتماعية، لتسمح للأشخاص المستهدفين، ولاسيما أولئك الذين يوجدون في وضعية هشاشة، أو في وضعية إعاقة، من التمتع بحياة كريمة.

تعليقات الزوّار (0)