المغرب يرصد 200 مليون درهم للحد من حرائق الغابات

9 مايو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أفادت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أنه تم رصد غلاف مالي يقدر بـ200 مليون درهم، سيوظف لتوفير التجهيزات والوسائل الكفيلة للحد من اندلاع الحرائق، خاصة في الصيف المقبل.

جاء ذلك جلال تقديم الوكالة الوطنية للمياه والغابات اليوم الثلاثاء 09 ماي، مخططها المديري الجديد لتدبير ومكافحة الحرائق الغابوية، خلال الفترة 2023-2030، خلال اجتماع تم عقده مع كافة شركاءها المعنيين بالوقاية ومكافحة الحرائق.

وأكدت الوكالة أن المبلغ الذي تم الكشف عن قيمته اليوم، سيوجه لتعزيز دوريات المراقبة للرصد والإنذار المبكر، وفتح وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات، وتهيئة نقط الماء مع صيانة وإنشار أبراج جديدة للمراقبة، وتوسيع الحراجة الغابوية بالإضافة إلى تأهيل المسالك، وكذلك شراء سيارات جديدة للتدخل الأولي خلال الموسم 2023.

وذكرت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أنه سيتم خلال هذا العام رفع عدد وحدات “الدرون” إلى 5 وحدات، بعد النجاح الذي حققته هذه الأخيرة سنة 2022، في التنبؤ بالحرائق والإحاطة بعدد المساحات الغابوية المتضررة.

وقد أفاد فؤاد العسالي، رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، أن اللجنة المديرية للوقاية ومكافحة الحرائق شرعت استعداداتها بشكل مبكر خلال هذا العام، بناء على الدروس المستقاة من السنة الماضية، وكذلك على مستوى النتائج التي يمكن التوصل إليها.

وذكر العسالي، في تصريح صحفي، أن الاستعدادات قائمة لمواجهة الحرائق المحتملة خلال موسم 2023، مشيرا إلى أن المعدات التي تم وضعها هي طائرات الكنادير والدرون، فضلا عن معدات مصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية.

تعليقات الزوّار (0)