اختتام فعاليات الدورة 15 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب

8 مايو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

اختتمت فعاليات الدورة الخامسة عشرة من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، أمس الأحد بمكناس، محققة نجاحا يعزز من مكانة هذا الحدث ضمن أجندة المعارض العالمية الكبرى.

وعرفت هذه التظاهرة، التي نظمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 02 إلى 07 ماي الجاري تحت شعار “الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة”، مشاركة 70 دولة.

وحلت المملكة المتحدة ضيف شرف على هذه الدورة التي تسجل عودة هذا المحفل الدولي للفلاحة بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب الأزمة الوبائية لفيروس “كوفيد-19”.

وامتد الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي يعد من بين أكبر الأحداث الدولية المخصصة للفلاحة والفاعلين في القطاع الفلاحي، على مساحة 18 هكتار، منها 11 هكتار مغطاة.

وانتظم المعرض حول 10 أقطاب مختلفة (قطب الجهات وقطب المؤسسات والجهات الداعمة والقطب الدولي وقطب المنتوجات المحلية وقطب الآلات الزراعية وقطب المنتجات وقطب اللوازم والأدوات الفلاحية وقطب تربية المواشي وقطب المزودين وقطب الطبيعة والحياة)، إلى جانب جناح “قرية المقاولات الناشئة”، وهو قطب جديد تم إنشاؤه لأول مرة بمبادرة من المندوبية العامة للملتقى.

ومن أبرز ما جاءت به هذه النسخة التوقيع على 19 عقد-برنامج من الجيل الجديد، من طرف الدولة ومهنيي القطاع، لتنمية وتحديث سلاسل الإنتاج الفلاحي، بمبلغ إجمالي قدره 110,698 مليار درهم على مدى 10 سنوات، منها 42,477 مليار درهم مساهمة من الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.

كما شهدت الدورة الخامسة عشرة من الملتقى تنظيم ندوة رفيعة المستوى، من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تحت عنوان “الجيل الأخضر: لأجل استدامة السيادة الغذائية”، لمناقشة عدة قضايا، بما فيها تحول النظم الغذائية في سياق الأزمات، ومرونة نظم الإنتاج واستدامتها، ودور التقدم العلمي والتكنولوجي في سياق تغيرات المناخ الحادة، بالإضافة إلى أهمية التعاون بين بلدان الجنوب في تعزيز السيادة الغذائية المستدامة.

وتميزت نسخة سنة 2023 بانعقاد الاجتماع الوزاري الثالث بخصوص مبادرة “تكيف الفلاحة الإفريقية”، حول موضوع “تحول الفلاحة الإفريقية من أجل التكيف مع تغير المناخ”.

وضمت قائمة هذه الدورة حفل توزيع الجوائز على الفائزين في المباراة الوطنية الثالثة عشرة لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة للموسم الفلاحي 2022-2023، والنسخة السابعة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية، التي عرفت تتويج ستة صحافيين، والنسخة الثالثة عشرة من جائزة الحسن الثاني الكبرى عن الاختراع والبحث في المجال الفلاحي، فضلا عن انعقاد أيام الدكتوراه 2023 لمركز دراسات الدكتوراه التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرية.

تعليقات الزوّار (0)