أخنوش: سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتفعيل ترسيم رأس السنة الأمازيغية - أكادير انفو - Agadir info

أخنوش: سنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتفعيل ترسيم رأس السنة الأمازيغية

4 مايو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الحكومة تلتزم باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل التفعيل السليم لترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس.

وقال أخنوش، في كلمته خلال انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس 4 أبريل، إن الحكومة وإذ تنوه بالقرار الملكي فإنها تلتزم بتنزيله معبرا عن بهذا القرار الذي أكد أنه تاريخي ذو دلالات عميقة.

وتابع، حسب بلاغ صادر عقب انعقاد المجلس، أنه قرار “يجسد الإرادة الملكية السامية التي مكنت من قطع أشواط كبرى خلال العشرين سنة الماضية، انطلاقا من المنعطف التاريخي لخطاب أجدير، ووصولا إلى تكريسها دستوريا واعتماد القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك انتصارا لمكانتها كمكون رئيسي للهوية المغربية الأصيلة والغنية بتعدد روافدها”.

وذكر بلاغ للديوان الملكي، أمس الأربعاء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفضل بإقرار رأس السنة الأمازيغية، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وتابع البلاغ أنه “في هذا الإطار، أصدر جلالته، أعزه الله، توجيهاته السامية إلى السيد رئيس الحكومة قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي”.

وأضاف أن “هذا القرار الملكي يأتي تجسيدا للعناية الكريمة، التي ما فتئ يوليها جلالته، حفظه الله، للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

تعليقات الزوّار (0)