المجلس الأعلى للحسابات يحيل 18 ملفا على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض - أكادير انفو - Agadir info

المجلس الأعلى للحسابات يحيل 18 ملفا على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض

2 مايو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

قالت رئيسة المجلس الأعلى للحسابات، زينت العدوي، إن الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلي للحسابات أحال على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض -رئيس النيابة العامة، 18 ملفا، حيث تهم تلك الملفات أفعالات قد تستوجب عقوبة جبائية.

وأوضحت العدوي، خلال عرص بالبرلمان اليوم الثلاثاء الثاني من ماي حول أعمال المحاكم المالية، أن تلك الملفات التي أحيلت على الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض -رئيس النيابة العامة بين 2021 ونهاية أبريل الماضي، تخص أربعة عشرة جماعة ترابية موزعة على عشر جهات، ومؤسستين عموميتين تابعتين لقطاع التعليم العالي وشركة التنمية المحلية بجهة الرباط- سلا- القنيطرة وشركة مفوض بها تدبير مرفق النقل الحضري بجهة مكناس.

وحول مدى تقدم مسطرة المتابعة للملفات الثمانية عشرة المحالية على رئاسة النيابة العامة، فتتوزع، حسب العدوي، بين ست ملفات في مرحلة الحكم، وملفان قيد التحقيق، وعشرة ملفات في طور البحث.

وتمثلت أهم الأفعال المكتشفة من طرق المحاكم المالية والتي تمت إحالتها على القاضي الجنائي، في استعمال ممتلكات جهاز عمومي لأغراض شخصية، وتقديم حسابات غير صحيحة، وأداء نفقات في غياب العمل المنجز، والمبالغة في أثمان الطلبيات، وتوجيه مسطرة إسناد طلبيات عمومية بشكل يخالف مبائ المساواة والمنافسة في ولوج الطلبيات العمومية.

ومن جهة أخرى أكدت العدوي أن المحاكم المالية أصدرت 198 حكما وقرارا قضت بموجبها بعقوبات بمبلغ إجمالي في حدود 24,9 مليون درهم في حق مسؤولين ارتكبوا مخالفات مستوجبة للمسؤولية.

وأوضحت العدوي أن تلك الأحكام التي تغطي الفترة بين 2021 ونهاية أبريل الماضي، تأتي في إطار اختصاصات التأديب مراقبة الميزانية العائدة للمحاكم المالية.

وأكدت على أن المؤاخذات التي استوجبت تلك الأحكام تتعلق بتفويت مداخيل مستحقة للجماعات الترابية بسبب اختلالات في فرض وتحصيل المداخيل الجماعية والتقصير في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان التوازن المالي في عقود التدبير المفوض من خلال التقصير في مهام الإشراف ومراقبة تنفيذ عقود التدبير المفوض.وعدم إلزام الشركات المفوض لها بتنفيذ التزاماتها التعاقدية.

وشملت المساءلة كذلك بمسائل أخرى كالإشهاد غير الصحيح على استلام مواد وخدمات، وعدم احترام مساطر التسلم المؤقت والنهائي، وكذا حصول المتعاقد معهم على منافع نقدية غير مبررة برسم الصفقات المعنية.

وأكدت أنه في مجال التدقيق في الحسابات المالية، أصدرت المحاكم المالية خلال تلك الفترة ما مجموعه 4277 قرارا وحكما نهائي، تم من خلالها التصريح بعجز في حسابات المحاسبين العموميين بقيمة47,7 مليون درهم.

وتمثلت المخالفات في عدم اتخاذ المحاسبين العمومين للإجراءات الواجبة في مجال تحصيل المداخيل وعدم مراقبة صحة تصفية مبالغ بغض النفقات، في الوقت نفسه لاحظت رئيسة المجلس الأعلى للحسابات تحصيل المحاسبين العموميين أكثر من 8 قبل إصدار الأحكام النهائية.

تعليقات الزوّار (0)