بعد غياب لثلاث سنوات.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس

2 مايو 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تم، اليوم الثلاثاء 02 ماي بمكناس، افتتاح فعاليات الدورة الـ15 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، التي تنعقد ما بين 2 و7 ماي الجاري، بعد توقف لثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا.

وتعرف هذه النسخة، التي تنظم تحت شعار “الجيل الأخضر.. من أجل سيادة غذائية مستدامة”، غنى وتنوعا في الورشات والمحاضرات التي تهم مواضيع آنية من بينها السيادة الغذائية والتغيرات المناخية، حيث سيتم بالمناسبة وفي إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر (2020-2030)، التوقيع على 20 عقدة برنامج حول سلاسل الإنتاج.

وقال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن هذه النسخة تعرف مشاركة 1400 عارض يمثلون 68 دولة، إضافة إلى حضور 28 وفدا يقوده وزراء للفلاحة، والذين سيشاركون في مناظرة عالمية حول السيادة الغذائية؛ ستركز على عوامل تأقلم الفلاحة بالمملكة وعلى صعيد القارة الإفريقية وحوض البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح صديقي، في تصريح لـSNRTnews، أن هذه النسخة التي تأتي بعد 3 سنوات من التوقف بفعل الجائحة، تقام حول تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر، التي تُعد بمثابة خارطة طريق لتحقيق سيادة غذائية مستدامة بالمغرب.

وسيتم خلال هذه النسخة من المعرض، وفق الوزير، توقيع عُقد برامج حول سلاسل الإنتاج مع المهنيين، الأمر الذي يعد محورا أساسيا في تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر، مما سيرسم خارطة طريق للتركيز على سلاسل الإنتاج من المنتج إلى المستهلك بجميع الحلقات في أفق 2030.

وأبرز صديقي، أن الوزارة تهدف من خلال هذه الإجراءات إلى الانتقال من 30 بالمائة من المنتوج المثمن حاليا إلى 70 بالمائة من المنتوج الوطني في كل سلاسل الإنتاج قبل الوصول إلى مرحلة التسويق.

ويعرض خلال هذه التظاهرة الدولية، آخر المستجدات في مجال البحث والابتكار على المستوى الدولي، كما تم تخصيص فضاء للأعمال سيسهل إنجاز شراكات مستقبلية في مجال الأعمال والتجارة.

وتعد المملكة المتحدة ضيف شرف هذه الدورة، مما يعكس “تميز العلاقات العتيدة بين الرباط ولندن”، وهو ما سيوفر للمشاركين فرصة فريدة لاكتشاف واستكشاف ثراء وتنوع الفلاحة البريطانية، وفق المنظمين.

تعليقات الزوّار (0)