أكادير: “تالويكاند” في نسخته الثانية بحي تالبرجت ما بين 03 و07 ماي - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: “تالويكاند” في نسخته الثانية بحي تالبرجت ما بين 03 و07 ماي

27 أبريل 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

تنظم جمعية “أكادير ميموري” الدورة الثانية للتظاهرة الثقافية “تالويكاند”، ما بين 03 و07 ماي 2023 بالحي التاريخي تالبرجت بمدينة أكادير، وذلك بعد نجاح الدورة الأولى والتي كانت بمثابة تجربة جديدة في شكلها ومضمونها ولقيت استحسان جمهور المدينة بمختلف شرائحه وحساسياته.

وحسب بلاغ للجمعية المنظمة، فإن النسخة الثانية تنخرط ضمن حداثة ثقافية وانعطافة سوسيو مجالية، قدمت نفسها كمشروع ثقافي قائم الذات لا يقل شأنا عن المبادرات الثقافية العريقة.

وأضاف البلاغ أن “تالويكاند” تحتفي بالفرجات الحية وعروض الشارع وذاكرة المواقع وخلق فضاءات إبداعية وعروض موسيقية وأوراش تكوينية وثقافية وتقنية: (ورشة الكوريغرافيا، ورشة صناعة المحتوى، ورشة الماكياج السينمائي والمسرحي، ورشة الفوتوغرافيا، والمعرض البصري للتشكيل والكتاب المستعمل وفضاء المنتوجات المجالية المحلية في تثاقفها البصري وتناسجها وتقاطعاتها الخطابية مع مختلف الثقافات المتجاورة).

وتهدف هذه الورشات الإبداعية، حسب نفس البلاغ، إلى تجديد العلاقة الفنية والجمالية بحي تالبرجت كجزء لا يتجزأ من ذاكرة المدينة، وتشييد جسور قوية للحوار الجاد بين مختلف الثقافات وترسيخ تقاليد ثقافية جديدة في المشاركة الفاعلة والمنتجة في صناعة الفرجة.

ولا تقف جهود وأفكار ومرجعيات جمعية “أكادير ميموري” عند هذا الحد، يقول البلاغ، بل تتخطاه إلى إغناء ما يجعل من تالبرجت بمتخيلها الرمزي وبأبعادها الجمالية أحد أهم المنارات الثقافية محليا ووطنيا ودوليا.

كما يشمل البرنامج العام أنشطة فنية موازية، تعزز انفتاح حي تالبرجت على محيطه العام، ويبرز ذلك على شكل فرجات، ومعارض، وأوراش، تحتضنها فضاءات مختلفة، كساحة التامري، ومواقع أخرى بحي تالبرجت، وتشكل جميعها زخما فرجويا خصبا لمعاينة تجارب محلية ودولية للفرجات الحية والأداءات الحديثة في الرقص المعاصر والكوريغرافيا وصناعة المحتوى والفوتوغرافيا والموسيقى والرقص المعاصر والارتجال المسرحي.

وتتميز هذه الدورة باستقبال تراث مدينة تيزنيت العتيقة، ذات الانتماء الثقافي والرمزي والتراثي لسوس العالمة، وذلك عبر تنظيم معرض للمنتوجات المجالية طيلة يوميات تالويكاند.

ويأمل المنظمون أن تستقبل الدورات القادمة لتالويكاند معارض ذات الحمولة المجالية لمناطق متفرقة بالجهة، تثمينا وصونا للموروث الثقافي اللامادي، وتكريسا للتعدد الثقافي والفني الذي يزخر به البيت الأمازيغي الكبير في امتداداته المجالية وتجلياته الثقافية والسيميولوجية.

كما يتشرف منظمو النسخة الثانية باستضافة جمعيات صديقة تشارك مع جمعية “أكادير ميموري” نفس الأهداف والتطلعات، منها المعهد الفرنسي بأكادير، وتيزتالون، والمركز الثقافي نجوم سوس.

كما سيتم تكريم أبرز رموز المشهد الثقافي بمدينة الانبعاث، والتي جمعت بين قلق الابداع وبين هم التأليف التاريخي والبحث السيرذاتي، تقديرا لمسارهم الثقافي وتثمينا لعطاءاتهم الفكرية في مجال جمع وتوثيق جزء من ذاكرة المدينة منذ سنوات الأربعينيات من القرن الماضي، ويتعلق الأمر بالأساتذة الحسن الرسافي عبد الله كيكر و إعزا جافري، وسيتم هذا التكريم بحضور نخبة من مثقفي المدينة جمهور تالويكاند….

تعليقات الزوّار (0)