أكادير: الاحتفال باليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة

14 أبريل 2023
بقلم: اكادير انفو
0 تعليق

احتفت مساء أمس الخميس بأكادير، المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين -فرع أكادير الكبير-، باليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يصادف 30 مارس من كل سنة.

وبهذه المناسبة، أقيم معرض مفتوح لمصنوعات ومنتجات للمكفوفين، تم من خلاله إبراز مهارات وكفاءات هاته الفئة الاجتماعية في مختلف المجالات الابداعية.

كما ساهمت هذه التظاهرة في التحسيس والتوعية، بأهمية المرأة المكفوفة في مجال الانتاج والصناعة التقليدية، باعتبارها فاعلا أساسيا في مخططات التنمية، وكذا إبراز دور المبادرات الفردية في خلق فرص الشغل لفائدة المرأة في وضعية إعاقة بصرية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس فرع أكادير الكبير للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين، سمير العرجي، إن تنظيم هذه الاحتفالية، يهدف بالأساس إلى تسليط الضوء على كفاءات ومهارات الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية، وكذا إسهاماتهم القيمة في المجتمع، مضيفا أن المنظمة وفرت مجموعة من التكوينات لفائدة المستفيدين في عدة مجالات (الخياطة، صناعة الجبص، إعادة التدوير…).

وأبرز أن المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين، توفر كذلك خدمات تربوية واجتماعية، تهدف إلى تعزيز دور الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية في النسيج المجتمعي.

وبالموازاة مع هذا المعرض، تم تنظيم أمسية فنية روحانية وتكريم فعاليات بارزة ساهمت في العناية والاهتمام بالمكفوفين، إلى جانب توزيع جوائز على الفائزين في المسابقة الوطنية لتجويد القرآن الكريم.

يشار إلى أن هذا الاحتفال، جرى بتنسيق مع مندوبية الأوقاق والشؤون الإسلامية ومندوبية الصناعة التقليدية، والجماعة الترابية لأكادير.

يذكر أن المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، هي جمعية معترف لها بصفة المنفعة العمومية بمرسوم ملكي رقم 68338 بتاريخ 19 جمادى الثانية الموافق 3 مارس 1968، وتهدف إلى العمل على تحقيق الإدماج الاجتماعي للكفيف وضعيف البصر انطلاقا من كون إعاقته البصرية لا تحول دون تمتعه بجميع حقوق المواطنة من تعليم وتكوين وتشغيل.

تعليقات الزوّار (0)