هذه هي السيناريوهات المحتملة للتعديل الحكومي المرتقب … - أكادير انفو - Agadir info

هذه هي السيناريوهات المحتملة للتعديل الحكومي المرتقب …

7 سبتمبر 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

شرع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بعد دعوة الملك محمد السادس إلى إجراء تعديل حكومي في خطاب العرش الأخير، إلى إجراء محادثات مكثفة مع كل أحزاب الأغلبية الحكومية الحالية، كل على حدة، بالنظر إلى أن بعض هذه الأحزاب لديها تطلع إلى الحصول على حقائب وزارية تديرها أحزاب أخرى في التحالف الحكومي.

وحسب يومية “الأحداث المغربية” التي اهتمت بسيناريوهات إخراج حكومة العثماني الثانية، إذ كتبت أن السيناريوهات المتداولة تراوحت بين إحداث تغييرات على هندسة الحكومة من منطلق تقليص عدد أعضائها، بالاعتماد على سيناريو تم طرحه منذ مدة يستهدف التخلص من عدد من كتابات الدولة وتغييرات طفيفة في بعض القطاعات؛ منها من عبر مسيروها عن رغبتهم في مغادرة الحكومة نظير الوزير لحسن الداودي.

السيناريو الثاني، فيقوم على إقصاء أحزاب من التشكيلة الحكومية، ما يسمح بتمكين النواة الصلبة للأغلبية من الحفاظ على عدد حقائبها، وأول مستهدف هو حزب التقدم والاشتراكية، الذي كان على غير ود مع العثماني.

أما السيناريو الثالث الذي يقوم على فكرة تثبيت الحالة التنظيمية للأحزاب السياسية، من خلال إدخال كل أمناء الأحزاب كوزراء دولة.

و السيناريو الرابع يرجح القيام بعملية جراحية واسعة تستجيب لمبدأ الكفاءة في تعيين الوزراء، والذين سيكونون خارج كل الحسابات التنظيمية للأحزاب السياسية.

و أخيرا السيناريو الخامس الذي يتحدث عن خروج التجمع الوطني للأحرار، وترك حزب العدالة والتنمية يواجه التجربة الحكومية في غياب النواة الصلبة لوزراء الحكومة الحالية، وفتح المجال لهذا الحزب ليهيئ نفسه للانتخابات المقبلة.

تعليقات الزوّار (0)