هذه تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس .. - أكادير انفو - Agadir info

هذه تفاصيل تدبير إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس ..

8 يوليو 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الدوافع وراء قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إعادة فتح المساجد للصلوات الخمس دون السماح بإقامة صلاة الجمعة، والذي اتخذ مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

وأوضح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في تصريح حصري إعلامي لموقع هسبريس، أن قرار إعادة فتح المساجد “جاء مطابقا للشروط التي تضمنها قرار الإغلاق، حيث ورد في الإعلان حينئذ أن هذه المسألة ستدبرها الوزارة بتنسيق مع السلطات الإدارية والصحية؛ وبناءً على هذا التنسيق تبين أن الحالة الوبائية تسمح بإعادة فتح المساجد باستثناء صلاة الجمعة، وهنا نعني الفتح بكيفية تدريجية مع المراقبة المتواصلة لتطور الحالة الوبائية على الصعيد المحلي”.

وبشأن تدابير الوقاية داخل المساجد، أكد أحمد التوفيق أن الإجراءات الوقائية بالنسبة للمصلين هي نفس التدابير الاحترازية الصحية المتعلقة بكل فضاءات التجمعات يضاف إليها توفير المعقمات وقياس درجة الحرارة للمصلين في بوابات المساجد المفتوحة.

وأكد المسؤول الحكومي، في تصريحه، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لن تقوم بحصر عدد المصلين في عملية الدخول إلى المساجد، وقال جواباً عن سؤال في الموضوع: “ليس هناك حصر للمصلين؛ لكن التباعد الاجتماعي ضروري، وعلى القائمين على المساجد التنظيم المحكم للصلاة داخل بيوت الله”.

ولتفادي وقوع مشاكل يوم الأربعاء 15 يوليوز، تاريخ فتح المساجد، دعا وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى ضرورة “أولاً الالتزام بالشروط الواردة في البلاغ، وثانيا الوعي بالحكم الشرعي حيث إن لا أحد لا يفوته أجر الجماعة في المسجد؛ غير أنه إذا كانت هناك ضرورة ما صحية، فالمستحب أن يصلي المسلم في بيته وتؤجل الصلاة في المسجد حتى تزول الضرورة”.

وأعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الثلاثاء، إعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري، مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد.

وأفاد المصدر ذاته بأن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستفتح فيه لأداء هذه الصلاة.

وأورد بلاغ الوزارة أن “مراعاة المصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين تقتضي من كل شخص يحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد”.

وشددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على وجوب حرص المصلين في المسجد على إجراءات الوقاية، لاسيما وضع الكمامات ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف المتر بين شخص وشخص إلى حين توفر شرط تراص الصفوف، وتجنب التجمع داخل المسجد، قبل الصلاة وبعدها، وتجنب المصافحة والازدحام، لاسيما عند الخروج.

وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على ضرورة تعقيم اليدين بمحلول (متوفر بباب المسجد)، وقياس الحرارة (من طرف شخص مكلف)، والحرص على استعمال السجادات الخاصة، واستمرار إغلاق المرافق الصحية بالمساجد.

تعليقات الزوّار (0)