” منطقة ماسة بسوس ” .. طقوس و عادات زواج متجدرة في التاريخ – أكادير انفو – Agadir info

” منطقة ماسة بسوس ” .. طقوس و عادات زواج متجدرة في التاريخ

8 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

طقوس و عادات الزواج بسوس

الزفاف : ّ تنكيفت ّ هي طقس من طقوس الزواج بماسة ومراحلها

تعتبر طقوس الزواج بماسة مناسبة إجتماعية آحتفالية تعكس تشبث أهل المنطقة بالعادات الأصيلة وتقاليد مجتمعية تختزل قيم حضارية متوارثة.

ورغم بروز أشكال آحتفالية جديدة تطورت مع تطور الوسائل والإمكانات والعادات في المجتمع الماسي التي طالت مختلف نواحي الحياة فإن تقاليد الزفاف لازالت تختزن الموروث الإجتماعي والثقافي والحضاري والديني ونمط وأسلوب عيش ساكنة المنطقة رغم تباين إمكانات أهل العريس والعروس وبروز متطلبات جديدة تساير العصر.

الخطبة ” أسيكل ” :

عندما تتفق عائلة على خطبة فتاة من عائلة أخرى تقوم بإخبارهم بقدومها عندهم قصد خطبة الفتاة فتذهب بذلك والدة العريس صحبة أحد أقاربها حاملة معها بعض الهدايا من سكر وشاي وتمر … وتجرى مفاوضات حول الصداق وتحديد موعد العرس والزفاف … وقراءة الفاتحة ثم بعد ذلك الإجراأت الإدارية وعقد القران في مكتب العدول أو في منزل أب العروسة بحضور الأقارب .

وقبل يوم العرس تجتمع النساء في دار العريس لمصاحبة أهله للإتيان بما يسمى ّ الدفوع ّ أو هدية العرس إلى دار العروس والمكونة من كومة من الذهب والتمر والزيت والسكر وكبش

تنظيف الشعير” أسغوس نتومزين ” : تقوم النساء بمساعدة أهل العروس على تنقية الزرع من الحصى مع ترديد مقاطع غنائية ، ثم يقمن بجمع الزرع على شكل كومة يخبئن فيه دملجا من الفضة ، ثم يسارعن للبحث عنه والتي تجده لا ترجعه لأهل العريس إلا بعد أخذ مقابله مبلغا من المال .

يوم العرس : ” أس نتمغرا ” :

يقام في بيت العروس والعريس حفل الزواج بحضور الأقارب ويتناولون مأدبة غذاء . ثم يجمع أهل العريس ما يسمى بأكريس يحتوي علىثوب أبيض ّ افكو ّ وّأعبروق ّ وهو قطعة قمش أحمر والبلغة ّ إيدوكان ّ للعروس وأهلها والحناء والتمر للذهاب إلى بيت العروس وعند الوصول يوصد الباب دونهم ولايفتح إلا بعد محاورات شعرية بين نائبات عن أهل العريس وأهل العروس . وبعد الدخول تقوم قريبات العريس بتلبيس العروس وتغطية وجهها وعقد رأسها بعمامة أخيها التي يثبت أعلاها بنبتة ّ الحبق ّ وبعد ذلك يلبسها أخوها البلغة ثم يحملها فوق حصان ويتوجه الجميع إلى بيت العريس الذي يستقبلهم من فوق سقف باب المنزل برميات من الملح ثم التمر واللوز ، وبعد ذلك يخرج كل من في المنزل لتدخل العروس .

صباح اليوم الثاني : ” أس نتكلا ” :

في هذا الصباح تتزين العروس لاستقبال أهلها الذين يحملون معهم طبقا من الأرز أو دقيق الذرة يصب في وسطه زيت الزيتون أو أركان والعسل تكلا ّ.

اليوم الثامن ” أس إيسيان ” :

يزور أهل العروس آبنتهم وبذلك تنتهي مراسيم الزواج.

حسن ابحمان

تعليقات الزوّار (0)