مدير أكاديمية سوس ماسة يجتمع مع المدراء الإقليميين ورؤساء مصالحه تحضيرا للدخول المدرسي … - أكادير انفو - Agadir info

مدير أكاديمية سوس ماسة يجتمع مع المدراء الإقليميين ورؤساء مصالحه تحضيرا للدخول المدرسي …

28 أغسطس 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

في اطار استكمال الاعداد للدخول المدرسي 2020.2021 ومواصلة لتنزيل التدابير التنظيمية المتعلقة به تم عقد لقاء تنسيقي جهوي تحت الرئاسة الفعلية للسيد محمد جاي منصوري مديرالاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة يوم الخميس 27 غشت 2020 بقاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية وذلك بحضور السادة المديرين الاقليميين ورؤساء الاقسام والمصالح بالاكاديمية.

وفي معرض كلمته التوجيهية بالمناسبة تناول فيها السيد مدير الاكاديمية بالتفصيل اهم العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي الجديد في ظل جائحة كوفيد 19.

وفي هذا الصدد ذكر السيد المدير بمقتضيات مقرر الدخول المدرسي وكذا بلاغ الوزارة ل 22 غشت 2020 الذي اكد على محورية التعليم عن بعد واعتبار التعليم الحضوري استثناء يتم تبعا لرغبة آباء وامهات وأولياء التلاميذ.

كما دعا السيد المدير المديرين الاقليميين الى ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواكبة السادة مديري المؤسسات التعليمية، والعمل على عقد لقاءات مكثفة مع مختلف المعنيين بالشان التربوي من آباء وامهات وشركاء اجتماعيين ومفتشين ومختلف سلطات الإقليمية لحشد التعبئة الجماعية حول المدرسة على اعتبار التعليم مسألة الجميع وخدمة للجميع.

كما عرج السيد المدير على الدور الكبير الذي يضطلع به اطر التفتيش في مواكبة وتأطير السيدات والسادة الاستاذات والاساتذة وكيفية انجاز المقررات الدراسية وطريقة تنزيلها حسب الانماط التي سيتم اعتمادها. حضوري او عن بعد .

وفي معرض حديثه عن انماط التعليم شدد السيد المدير على توجه الوزارة الرامي الى إرساء المقاربة التشاركية وتعزيز اللامركزية مشيرا في هذا الصدد إعطاء الصلاحية لرؤساء المؤسسات بتدبير الدخول المدرسي بالمؤسسات التي يشرفون عليها بتنسيق مع مجلس التدبير وتشاور مع السلطات الترابية.

كما ترأس السيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة اليوم الثلاثاء 25 غشت 2020 بمقر الأكاديمية ابتداء من الثالثة بعد الزوال، اجتماعا تنسيقيا حول الدخول المدرسي الجديد 2020/2021 وذلك بحضور جميع رؤساء الأقسام والمراكز والمصالح بالأكاديمية ،وذلك في احترام تام لبروتوكول الوقاية الصحية .

في بداية الاجتماع تمت قراءة الفاتحة على روحي إطاري التربية والتكوين بالجهة (مفتش ومستشار في التخطيط) الذين توفتهما المنية خلال العطلة الصيفية وجدد السيد المدير شكره وامتنانه لكافة العاملين والعاملات بالأكاديمية من رؤساء أقسام ومصالح وموظفين على العمل الجاد الذي ميز السنة الدراسية الفارطة والتي مكن من تحقيق نتائج جد مشرفة خلال الامتحانات الاشهادية.

كما ثمن السيد المدير عمل كافة الأطر بالجهة من مديرين اقليميين وأطر المديريات الاقليمية وأساتذة ومديرين ومفتشين وأعوان، داعيا الجميع على بذل مزيد من الجهد لترصيد المكتسبات وتحقيق أفضل النتائج خلال هذه السنة الدراسية الاستثنائية بكل المقاييس نتيجة الوضعية الوبائية التي تعيشها بلادنا. كما تقدم السيد المدير بشكره لكافة الفاعلين والمهتمين بالشان التربوي من جمعيات الآباء وشركاء اجتماعيين وسلطات محلية.

كما أشاد السيد مدير الأكاديمية على المقاربة الاستباقية للوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، والتي افرزت مخططا متكاملا لتدبير الدخول المدرسي 2021 – 2020،و المتمثل أساسا في مقرر تنظيم السنة الدراسية رقم 029-20 بتاريخ 05 غشت 2020 والذي حمل شعار ” من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة” وكذا بلاغ الوزارة بتاريخ 22 غشت 2020 الذي أبرز ملامح تنزيل هذا المخطط الذي سيتم اعتماده تبعا لتطور الحالة الوبائية من خلال صيغ تربوية يتم تكييفها بتنسيق تام مع السلطات المحلية والصحية.

وبهذا الخصوص، ذكر السيد المدير بتوجه الوزارة القاضي باعتبار التعليم عن بعد، القاعدة المميزة للدخول المدرسي 2020-2021، واعتبار التعليم الحضوري اجراءا استثنائيا يتم اعتماده تبعا لتطور الحالة الوبائية وباحترام جميع قواعد السلامة الصحية المتعارف عليها المتمثلة في إلزامية وضع الكمامات، واستدامة النظافة والتعقيم، وكذا احترام مسافة التباعد الجسدي من اجل الحفاظ على صحة وسلامة التلاميذ والأطر التربوية والإدارية وكذا عموم المرتفقين بمختلف المقرات الإدارية والمؤسسات التعليمية بالجهة .

كما أوضح السيد المدير كذلك ، أن الصيغة التربوية المعتمدة من قبل الوزارة على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الجهوي ليست صيغة جامدة بل يمكن تكييفها بتنسيق مع السلطات المحلية والصحية في أي محطة من الموسم الدراسي 2021-2020، وفق تطور الوضعية الوبائية ببلادنا والتغيرات التي قد تطرأ عليها مستقبلا، مع توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، من خلال تعبئة الاسثمارة التي أعدتها الوزارة لهذا الامر وذلك بتعبئتها مباشرة بمسار ،وتحميلها من نفس البوابة ، او إمكانية تعبئتها بإدارة المؤسسة التعليمية خلال الفترة الممتدة من 01شتنبر2020 الى 3 منه، ذلك حتى يتسنى لإدارة المؤسسة معرفة نوعية التعليم لكل متعلم للقيام باعداد اللوائح ، مشددا على أهمية التزام الأكاديمية في مختلف هذه المراحل بتوفير الظروف الملائمة لإنجاح الدخول المدرسي وفق تعليمات الوزارة ، عبر تطبيق بروتوكول صحي صارم يراعي احترام التدابير الوقائية والاحترازية التي وضعتها السلطات الصحية ،ولاسيما إلزامية وضع الكمامات ، و غسل وتطهير اليدين بشكل منتظم، وكذا احترام مسافة التباعد الجسدي من خلال تقليص عدد التلاميذ داخل الأقسام الدراسية والتعقيم المستمر لمختلف مرافق المؤسسات التعليمية.” حفاظا على صحة وسلامة التلاميذ والأطر التربوية والإدارية وكذا عموم المرتفقين بمختلف المقرات الإدارية والمؤسسات التعليمية بالجهة.

كما دعا السيد المدير الى تنظيم لقاءات تواصلية إقليمية يترأسها السادة المديرون الاقليميون وبحضور رؤساء المؤسسات التعليمية سواء عن بعد او حضوري حسب الظروف الممكنة ، مع تعميم اللقاءات التواصلية بين السادة المفتشين والسيدات والسادة الأساتذة من جهة وبين الإدارة التربوية وجمعيات الإباء من جهة ثانية
وفي اطار ضمان دخول مدرسي سلس تم تشكيل عدة لجن تحت اشراف المباشر للسيد مدير الاكاديمية.

وتتولى مهمة تتبع الحالة الوبائية (لجنة اليقظة) وتتبع الوضعية المادية للمؤسسات التعليمية(لجنة التدبير المادي) والتتبع البيداغوجي (اللحنة التربوية).

تعليقات الزوّار (0)