فضاء ” وادي الطيور ” .. منتزه مجانيٌّ يفقتر للرعاية بقلب مدينة أكادير - أكادير انفو - Agadir info

فضاء ” وادي الطيور ” .. منتزه مجانيٌّ يفقتر للرعاية بقلب مدينة أكادير

8 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

"وادي الطيور" .. منتزه مجانيٌّ يفقتر للرعاية بقلب مدينة أكادير

تعيش حديقة “وادي الطيور” بمدينة أكادير “تدهْورا” ملحوظا معَ مرور السنوات، ويُلامسُ المرْء ذلك، على الخصوص، من خلال عدد الحيوانات والطيور الموجودة داخلَ الحديقة، والذي يتضاءلُ مع مرور السنوات، أمَّا بعْضُ أماكن الحديقة، فتبْدو أشبَه بأرضٍ قاحلة لا نباتَ ولا عُشب يكسو سطحها.

http://t1.hespress.com/files/____Val_Oiseau_Agadir_P_14_467807542601077c77d63960107829a4729601078306fb8f60107877e6a046010788079dee601079b6d6d1a60107e6ce50aa60107ef7ab1b7601080849b757.601080aa904f5.

على لوْحةٍ طويلة في مدخل حديقة وادي الطيور الواقعة في المنطقة السياحيّة وسَط مدينة أكادير، كُتبتْ أسماءُ أنواعِ الطيورِ والحيوانات الموجودة في الحديقة، لكنَّ الزائرَ لا يجدُ من كلّ صنْف من أصناف الطيور والحيوانات المكتوبة أسماؤها على لوحة الإرشادات إلا القليل.

في مكانٍ آخرَ عُلّقتْ لوحة صفراءُ صغيرةٌ عليها جُملتان، واحدة تحثّ الزوار على عدم المشي والجلوس على المساحات الخضراء، والثانية تحثّهم على عدم إزعاج راحة الطيور والحيوانات، لكنْ، أيْنَ هيَ الحيوانات؟ داخلَ قفصٍ يبْدو قرْدٌ وحيدٌ لا ثانيَ له يبْحث بيْن ثنايا خضر مرميّة على الأرض عنْ شيء يأكله.

عددُ الغزلان الصغيرةِ وهي من نوع “دوركاس”، حسبَ المعلومات المدوّنة على لوحة الإرشادات بباب الحديقة، أيْضا قليل، وكذلك الشأنُ بالنسبة للطاووس، وباقي الحيوانات. ويعْزى سببُ تضاؤل عدد الحيوانات في حديقة “وادي الطيور” بأكادير، إلى عدمِ استقدام حيوانات أخرى، والاكتفاء بما هو موجود.

“نعمْ هناكَ نقص في عدد الحيوانات داخل الحديقة، والسبب هو أنَّ أيّ حيوانٍ ماتَ يترُك مكانه فارغا، ولا يتمُّ تعويضه”، يقول أحدُ المستخدمين بحديقة “وادي الطيور” لهسبريس. وفي ظلّ عدم إيلاء ما يكفي من الرعاية حتّى للحيوانات المتبقيّة، تجدُ هذه الأخيرة تشرئبُّ بأعناقها من خلف السياج طمعا في ما يجود به الزوار من طعام.

ويُلاحظُ الزوارُ أنَّ الحديقة لمْ تعُدْ كمَا كانتْ خلالَ السنوات الماضية. يقولُ زائرٌ وهُوَ يتأمّلُ معزاتٍ في الحديقة، وعددهنّ بالكادّ يتعدّى عدد رؤوس الأصابع: “أعتقدُ أنَّ السبب راجع إلى كوْنِ الحديقة أصبحتْ مجّانية، ولمْ يعُد الزوار يؤدّون لقاء الدخول إليها أيّ مقابل”؛ وكان الدخول إلى الحديقة يتمّ مقابل 7 دراهم للكبار و3 دراهم للصغار، قبْل أن يصيرَ مجّانيا.

غيْرَ أنَّ فتْحَ أبواب حديقة “وادي الطيور” أمامَ العموم بدون مقابل لا يجبُ أنْ يُتخذ ذريعة لإهمالها وصرْفِ النظر عن العناية بها، خصوصا وأنَّ هُناك ميزانيّة خاصّة بتدبيرها، بحسب رشيد فسيح، رئيس جمعية “بييزاج” المهتمّة بشؤون البيئة، وأضاف المتحدّث في حديث لهسبريس قائلا: “أنْ يصير الدخول إلى الحديقة مجّانيا فهذا أمر جيّد، لكنْ، في مقابل ذلك، يجبُ إيلاء ما يكفي من العناية لها”.

وفي مقابلِ تناقص عدد الحيوانات داخلَ الحديقة، يتضاعفُ عدد القطط الضالة التي تجوبُ محيطها، خاصّة عند بابها الرئيسي. على يمين الباب كانَ هُناكَ مَقْصفٌ يضمُّ مطعما، الآنَ أصبحَ المطعمُ في خبر كانَ بعدما أغلق أبوابه وتحوّل إلى ما يشبه “خربة” مُحاطة بحواجزَ حديدية، وفي الفضاء عدد كبيرٌ من القطط.

يقولُ رشيد فسيح إنَّ ما أوْصلَ حديقة “وادي الطيور” بأكادير إلى وضعها الحالي، هُوَ “أنها تعرّضتْ لنوع من الإهمال المستمرّ”، وافتقارها إلى الصيانة، ويُضيف المتحدّث أنَّ اختيارَ المكان الذي أنشئتْ فيه الحديقة لمْ يكن موفّقا، على اعتبار أنَّ الحيوانات والطيور تحتاجُ إلى فضاء أرحبَ، فضلا عنْ أنَّ توسّع مدينة أكادير رفَع نسبة التلوث والضجيج داخلها، “وهذا يجعل الحديقة فضاء غيرَ مريح لحيواناتها وطيورها”، يوضح فسيح.

هسبريس من أكادير

تعليقات الزوّار (0)