تجهيزات علمية في طريقها لجامعة ابن زهر بعد الإعلان عن صفقات خاصة بها … - أكادير انفو - Agadir info

تجهيزات علمية في طريقها لجامعة ابن زهر بعد الإعلان عن صفقات خاصة بها …

19 أغسطس 2018
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

أطلقت جامعة ابن زهر صفقات كبرى خاصة بالتجهيزات العلمية الدقيقة الموجهة أساسا لدعم الإستعمال الأمثل للآلات المشتركة ذات الجودة العالية بكلية العلوم، يتعلق الأمر بميكروسكوب إلكتروني تقدر تكلفته بحوالي 3،6 مليون درهم وآلة لأشعة إكس RX تصل تكلفتها إلى حوالي4،50 مليون درهم، بالإضافة إلى تأهيل علمي خاص بمختلف مختبرات البحث بكلية العلوم تصل تكلفته إلى 220 مليون سنتيم.

وتستعد الجامعة لتسلم هذا العتاد العلمي لتجهيز بهو البحث العلمي بكلية العلوم، وهي معدات من أحدث التجهيزات التقنية في مجال الكشف عن مكونات عينات مختلف المواد من أجل التطبيقات الصناعية مثل تحسين طلاء الصفائح الشمسية. يتم ذلك بفضل تحليل انعكاس الأشعة السينية عبر آلة دفراكتومتر Difractomètre des Rayons وكذا المجهر الإلكتروني الذي سيمكن من تجويد البحث العلمي في تخصصات مثل البيولوجيا والجيولوجيا، وخاصة في تخصص تكنولوجيا النانو.


وتأتي هذه الخطوة لدعم الإنتاج العلمي بالكلية وبالجامعة، ولدعم التحاليل التي يقوم بها الأساتذة والطلبة الباحثون على صعيد وحدات البحث بالكلية وبالجامعة، هذا وتضاف هذه الدفعة إلى الدعم السنوي المخصص لبنيات البحث العلمي من الميزانية المخصصة لدعم البنيات من مجلس الجامعة والذي يصل إلى ما يناهز 500 مليون سنتيما سنويا تخصص لبنيات البحث وتشرف هذه الأخيرة على صرفها في المؤسسات الجامعية.

تعليقات الزوّار (0)