بعد تسجيل حالات … وزارة الصحة تراسل المستشفيات وتمنعهم من اشتراط الأداء قبل التكفل بالحالات المستعجلة - أكادير انفو - Agadir info

بعد تسجيل حالات … وزارة الصحة تراسل المستشفيات وتمنعهم من اشتراط الأداء قبل التكفل بالحالات المستعجلة

28 نوفمبر 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

وجهت وزارة الصحة مراسلة لمستشفيات المملكة حول كيفية التعامل مع الحالات المستعجلة، مشيرة إلى أنه يمنع إشتراط الأداء قبل التكفل بالحالات المستعجلة.

ووفق نص المراسة، التي اطلع عليها الموقع على نسخة منه، “فيمنع منعا كليا إلزام الحالات المستعجلة بأداء تكاليف العلاج قبل التكفل الطبي بها، ويتوجب في هذا الصدد الحرص على التطبيق السليم لمقتضيات المادة 42 من النظام الداخلي للمستشفيات التي نصت على أنه، “يجب استقبال وفحص كل مريض أو جريح أو امرأة مقبلة على الولادة، الذين يحضرون في حالة استعجال، وكذا قبولهم للاستشفاء عند الاقتضاء، إذا كانت حالتهم تستدعي ذلك ولو في حالة عدم توفر أرة فارغىة، ولا يشرع في فوترة المخدمات المقمة إليهم إلا بعد الالتزام بالتكفل الطبي بهم”.

كما نصت المراسلة، على أنه “يتعين عدم ترك الحالات المستعجلة تائهة بين المصالح وقاعات العلاج بشكل لا يراعي أهمية عامل الوقت المطلوب في التعامل مع هذه الحالات”.

وتابعت المراسلة، “كما يتعين استبعاد الحالات التي لا تستدعي تدخلا طبيا عاجلا وإحالتها على القبول العادي، ولا يمكن التكفل بشكل مباشر بهذه الحالات إلا إذا كان وقت مهنيي المستعجلات يسمح بذلك، وبعد الأداءى المسبق للمصاريف المتعلقة بالتكفل، وذلك إعالا بالمادة 42 من النظام الداخلي للمستشفيات”.

ولفتت المراسلة، إلى أنه “من شأن تطبيق الشرطين المذكورين أعلاه، احترام الغاية التي أحدثت من أجلها المستعجلات، والتخفيف من حدة الاكتظاظ وتفادي وقت مهنيي المستعجلات”.

تعليقات الزوّار (0)