بالفيديو والصور … مجموعة شركات “ATLANTA–M.C.F.C. HAIFEN FISHERIES” تستقبل بحاريها بميناء أكادير بتدابير الفحص والتعقيم وتتكلف بنقلهم نحو 92 وجهة داخل التراب الوطني   – أكادير انفو – Agadir info

بالفيديو والصور … مجموعة شركات “ATLANTA–M.C.F.C. HAIFEN FISHERIES” تستقبل بحاريها بميناء أكادير بتدابير الفحص والتعقيم وتتكلف بنقلهم نحو 92 وجهة داخل التراب الوطني  

14 أبريل 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

بادرت مجموعة شركات “ATLANTA–M.C.F.C. HAIFEN FISHERIES”، المتخصصة في الصيد في أعالي البحار، باستقبال بحاريها المشتغلين على ظهر سفن الصيد في أعالي البحار التابعة للمجموعة بعد عودتها ابتداء من يوم الجمعة الماضي إلى ميناء مدينة أكادير.

وأقدمت المجموعة بإمكانياتها الخاصة وبدون فرض أي رسوم على البحارة، في تنسيق مع لجنة اليقظة الامنية بميناء أكادير، على ضمان إنزالهم من مراكبهم في ظروف جيدة وامنة، مع توفير مجموعة من الحافلات السياحية لنقلهم إلى غاية عناوين سكناهم،  ودلك بعد إتمام مختلف الإجراءات المتعلقة باستخراج التراخيص الشخصية لكل بحار على حدة.

وانطلق برنامج المجموعة الإعدادي لوصول البحارة، منذ قرابة الشهر، وذلك عبر مجموعة من التدابير التي تم اتخاذها استباقيا وتتماشى مع خطة الطوارئ القصوى لمنع انتشار فيروس كورونا، وذلك قبيل عودة سفن الصيد في أعالي البحار من مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، عقب اقتراب نهاية الموسم الشتوي لصيد الاخطبوط إلى ميناء الانطلاقة.

وأقدمت المجموعة ضمن ترتيباتها على ترتيب الوجهات التي سيسلكها البحارة بعد ضبط عناوينهم، في مرحلة أولى، قبل أن يتم تخصيص حافلة لكل وجهة، على أن يتم نقل جميع بحارة السفن عبر أربع حافلات، ابتداء من البحارة القاطنين بمدينة أكادير والنواحي في حافلة، و وجهة إنزكان أيت ملول والنواحي، شتوكة بيوكرى والنواحي، تيزنيت وكلميم وسيدي إفني وطانطان، ثم وجهة الصويرة أسفي والجديدة والنواحي، بالإضافة إلى وجهة مراكش سطات الدار البيضاء سلا الرباط القنيطرة الخميسات وسيدي قاسم. …

وأكد ابراهيم نيت بوزيد، المسؤول الإداري للمجموعة، على وضع المجموعة لمجموعة من التدابير الملائمة أمنيا ووقائيا ولوجستيكيا لتأمين العودة السالمة لبحارة الشركة نحو ذويهم، وكان ضمن التدابير، وفق المتحدث، تعقيم جميع الفضاءات التي سيمر منها البحار منذ لحظة نزوله من السفينة حتى وصوله إلى الحافلة المعقمة بدورها، إلى جانب تعقيم البحارة وحاجياتهم، وفحصهم لحظة نزولهم من سطح السفينة.

ويشمل الإجراء، وفق إدريس التازي مندوب الصيد البحري بأكادير، استقبال قرابة خمسة آلاف بحار خلال فترة الراحة البيولوجية ، ومشيرا إلى أن السلطات تتابع البحارة إلى أن يصلوا إلى مساكنهم، ومضيفا بأن اجتماعا مع الشركات عقد لإنجاح هذه العلمية، لمتابعة الحالة الصحية للذين سيدخلون الميناء عند بدء علمية إفراغ البواخر من الأسماك.

وتشكل عودة سفن الصيد في أعالي البحار إلى ميناء الانطلاقة بأكادير في ظروف فيروس كورونا Covid-19 تحديا أمنيا وصحيا و لوجستيكيا كبيرا، يترافق مع تدابير أمنية مشددة تمنع الولوج إلى أرصفة الميناء حماية للبحارة العائدين، و ضمانا لانتقالهم في ظروف أمنة إلى ذويهم، حيث ستسهر قبطانية الميناء على تنظيم حركة ولوج السفن إلى الارصفة حسب البرنامج الدي تقدمت به الشركات، مع توجيه السفن بشكل تنظيمي لرسوها ما بين الساعة التاسعة صباحا من كل يوم، و إلى حدود الساعة الرابعة مساء تماشيا مع إحترام حالة الطوارئ، إذ تشرف لجنة اليقظة الأمنية المينائية المختلطة من الدرك الملكي البحري، و مندوبية الصيد البحري، و باشوية الميناء، و قبطانية الميناء، و رجال الأمن، و القوات المساعدة، فضلا عن طبيب الوحدة الصحية، و ضابط الصحة و السلامة على مدار ساعات الرسو لرصد الحركة و تنظيمها، و السيطرة و تحديد المسارات بشكل سليم.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)