بالفيديو والتفاصيل … سلمى وايسي من مؤسسة التميز الخاصة تمثل أكادير والجهة وتقدم تصورها لتطلعات الشباب بمسابقة مغرب الغد المنظمة من طرف وزارة التربية ولجنة النموذج التنموي - أكادير انفو - Agadir info

بالفيديو والتفاصيل … سلمى وايسي من مؤسسة التميز الخاصة تمثل أكادير والجهة وتقدم تصورها لتطلعات الشباب بمسابقة مغرب الغد المنظمة من طرف وزارة التربية ولجنة النموذج التنموي

19 يوليو 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

كان لموقع أكادير أنفو لقاء مع التلميذة ” سلمى وايسي ” عن مؤسسة التميز 1 الخاصة التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمدينة أكادير، والممثلة الوحيدة للجهة ضمن ال 22 تلميذا وتلميذة ممن تم اختيار مواضيع خاصة بهم ضمن الحفل الختامي للاستشارة الموسعة في الوسط المدرسي حول موضوع “مغرب الغد”، وكانت سلمى قد  شاركت في التعبئة لهذه الإستشارة، والتي توج موضوعها المحرر باللغة الفرنسية ضمن العشرة الأوائل وطنيا.

وحسب ما ذكره بلاغ مشترك لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي التي نظمت المسابقة بشراكة مع اللجنة الخاصة بالنمودج التنموي الجديد، فقد عرف هذا الحفل الذي ترأسه سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رفقة شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، بأكاديمية المملكة بالرباط، حضور التلاميذ الـ 22 الذين تم اختيار مواضيعهم.

وأوضح ذات البلاغ أن هذا الورش الوطني يندرج ضمن النهج التشاركي الذي تتبناه اللجنة وانفتاحها على جميع الهيئات والقوى الحية من أجل رسم ملامح نموذج تنموي جديد، مشيرا إلى أن لجنة بنموسى تلقت 3277 موضوعا تحليليا من جميع جهات المملكة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الاستشارة، التي تم إطلاقها يوم الخميس 2 أبريل 2020، وشارك فيها تلاميذ الجذع المشترك بالثانويات التأهيلية العمومية والخصوصية، تهدف إلى معرفة انتظارات وتطلعات وتصورات الشباب حول “مغرب الغد” الذي ينشدونه، وكذا الارتقاء بوعيهم حول القضايا الوطنية الكبرى وتشجيع مشاركتهم المدنية والوطنية.

  وخضعت عملية انتقاء المواضيع لمعايير صارمة ودقيقة، حيث مرت من عدة مراحل، أسفرت مرحلة الانتقاء الأولي التي أوكلت إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى 10 ماي 2020، إلى انتقاء 10 مواضيع لكل جهة، بما مجموعه 120 ورقة تحرير.

 وفي المرحلة الثانية قامت لجنة مركزية مشتركة مؤلفة من أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي وممثلين عنوزارة التربية الوطنية بانتقاء 44 موضوعا (أجود 22 موضوعا على المستوى الوطني وموضوعين على المستوى الجهوي)، وذلك باعتماد شبكة تقييم ترتكز على معايير الجودة والحجاج ووضوح الأفكار.

 وفي المرحلة الثالثة الممتدة من 23 ماي إلى فاتح يونيو 2020، تم إجراء مقابلات فردية عن بعد مع 44 تلميذة وتلميذا، الذين تم اختيارهم من قبل اللجنة المشتركة لتتوج بانتقاء أحسن 10 مواضيع على المستوى الوطني وأجود موضوع على صعيد كل جهة، أي 22 موضوعا مميزا المعروض خلال هذا الحفل الختامي والتي سيتم إرفاقها بتقرير للجنة الخاصة بالنموذج التنموي في شكل ملخص.

 وسيتم حسب ذات البلاغ نشر المواضيع الـ22 المختارة، على الموقع الإلكتروني اللجنة وإدراجها كمساهمات لإثراء النقاش في أفق صياغة ملامح النموذج التنموي المتجدد، ضمن المساهمات التي توصلت بها اللجنة.

تعليقات الزوّار (0)