باشتوكة وأكادير .. أكاديمية سوس ماسة تعقد ورشة إتمام الإعداد والمصادقة الأولية على روائز التوجيه المهني والمدرسي - أكادير انفو - Agadir info

باشتوكة وأكادير .. أكاديمية سوس ماسة تعقد ورشة إتمام الإعداد والمصادقة الأولية على روائز التوجيه المهني والمدرسي

25 يوليو 2018
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة ورشة إتمام الإعداد والمصادقة الأولية على روائز التوجيه المهني والمدرسي، وذلك أيام الاثنين 23 والثلاثاء 24 يوليوز 2018 بالمديرية الإقليمية اشتوكة ايت باها، والأربعاء 25 يوليوز والخميس 26 يوليوز 2018 بالمركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني بمدينة أكادير.

وتنعقد هاته الورشة الوطنية في إطار برنامج التعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ” اليونيسيف”.

 وسيؤطر  أشغال هاته الورشة إطار من الوحدة المركزية للتوجيه، بمشاركة أطر من  الأكاديميتين الجهويتين للتربية والتكوين في سوس ماسة ومراكش آسفي.

 وخلال افتتاح أشغال هاته الورشة، أكد السيد المدير الإقليمي لاشتوكة أيت باها على أهمية التوجيه في العملية التربوية  منوها  بالعمل المتميز الذي ينجزه أطر التوجيه بهذه المديرية مذكرا بالمرجعيات الأساس للعمل المنجز، وعلى وجه الخصوص المادة الـ99 من الميثاق  الوطني للتربية والتكوين، التي تعتبر “التوجيه التربوي جزء لا يتجزأ من سيرورة التربية والتكوين، بوصفها وظيفة للمواكبة وتيسير النضج والميول وملكات المتعلمين واختياراتهم التربوية والمهنية…”؛

وتروم الرؤية الاستراتيجية للإصلاح ترسيخ التوجيه القائم على ربط التكوين المهني بالتعليم المدرسي، من خلال دمجهما في تنظيم بيداغوجي منسجم ومتناغم، مع تعزيز سيرورة الدمج هاته بإحداث مسارات للتعليم المهني منذ التعليم الإعدادي تنتهي بالتعليم الثانوي التأهيلي بتخصص البكالوريا المهنية، وكذا المراجعة الشاملة لنظام التوجيه التربوي والمهني والجامعي بتحديثه، وإعادة النظر في مفهومه وفي طرقه وأساليبه الحالية، وإرساء رؤية وطنية مؤطرة له، وتأهيل موارده، وتوفير العدة والشروط اللازمة للنهوض به

وسينكب المشاركون خلال اليومين الأوليين على تقاسم ومناقشة نتائج التجريب المحدود للمسطحة الخاصة بالمشروع على “مسار”، وتدارس المجالات المهنية والأقطاب الدراسية المعنية بالروائز وحصر لائحتها النهائية، مع مناقشة وحصر جدول التخصيص الخاص بالروائز حسب المكونات المعتمدة.

 فيما سيخصص اليومان الثالث والرابع لإتمام صياغة بنود الروائز حسب المكونات المعتمدة، ومناقشة استمارة الميول المهنية والمصادقة عليها، وكذا استمارة السمات الشخصية والمصادقة عليها، واستمارة الذكاءات المتعددة والمصادقة عليها.

كما سينكب المشاركون على مناقشة استمارة الميول الدراسية والمصادقة عليها، وفي الآن نفسه المصادقة على المحددات المرجعية الخاصة بمسطحة المشروع على “مسار”، مع وضع رزنامة تجريب عدة الروائز برسم الموسم الدراسي المقبل 2018- 2019.

تعليقات الزوّار (0)