الصحف الأسبوعية : أبرز العناوين - أكادير انفو - Agadir info

الصحف الأسبوعية : أبرز العناوين

26 يوليو 2015
بقلم:
0 تعليق
الصحف-الأسبوعية
الصحف الأسبوعية : أبرز العناوين

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الصحف الأسبوعية والمجلات :

* لافي إيكو:

– لم يقنع اقتراح رئيس الحكومة الرفع من التعويضات العائلية إلى 300 درهم لكل طفل والحد الأدنى للتقاعد إلى 1500 درهم النقابات بالشكل الكافي للانخراط في مشروع إصلاح التقاعد. فقد أكد الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، الذين ينسقون بينهم منذ مدة، حرصهم على بذل كل ما لديهم، واللجوء إلى إضراب وطني من أجل منع هذا الإصلاح. إن الصعوبة اليوم تتمثل في كون صناديق التقاعد المعنية باقتراحات ابن كيران تواجه صعوبة بين ضرورة الرفع من الرسوم في سياق يشير إلى أنه من الأفضل التخفيف منها. فالبعض في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يخشون من أن يؤدي الرفع من الحد الأدنى للتقاعد إلى 1500 شهريا إلى تعميق مشكل عدم الإبلاغ.
– هل كان المنعشون العقاريون على صواب في توجيه اللوم للأبناك لتقليصها القروض لمقتني الشقق ¿ المعطيات التي جاءت في التقرير الأخير لمديرية الرقابة المصرفية لبنك المغرب تقود إلى جواب مخالف. فخلال سنة 2014، حقق إنتاج قروض السكن مبلغ 27 مليار درهم، بارتفاع بلغ 12 في المائة مقارنة مع السنة الماضية. أكثر من ذلك، استفاد من قرض السكن عدد أكبر من السكان حيث ارتفع عدد المستفيدين بنسبة 19 في المائة خلال هذه الفترة ب 81 ألف زبون. وفي المجموع، فإن المقتنين الذين يستفيدون من قروض تدعهما الدولة (خاصة فوغاريم) والتي يقول المنعشون إنها عرفت تقلصا، ارتفعت بنسبة 27 في المائة.

* ماروك إيبدو:

– وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة يؤكد أن المغرب سيكون بإمكانه إنتاج البترول والغاز بعد سنتين أو ثلاث بناء على التوقعات التقنية لمختلف الشركات. وصرح في حديث صحفي ” نتوفر على 900 ألف كلم مربع من الأحواض الرسوبية التي تتوزع بين المناطق البرية والبحرية. وعلى أساس هذا الرقم لم نستكشف سوى أقل من 400 ألف كلم مربع”، مشيرا إلى أنه منذ الاستقلال حفر المغرب 300 بئرا نفطيا.
– دراسة استشرافية لحاجيات سوق الشغل في 2016 : ضرورة إحداث 124 ألف و359 منصب شغل. إنه مجموع الحاجيات التي عبرت عنها المقاولات بالنسبة للسنة القادمة. وبالمقارنة مع نتائج دراسة أنجزت في 2014، فإن نسبة الارتفاع بلغت 20 في المائة. وبدون مفاجأة كبيرة، فإن 44 في المائة من هذه الحاجيات متوقعة في المهن العالمية بالمغرب، حيث تصل حاجيات السياحة إلى 11 في المائة، في حين أن الحاجيات في القطاع الصناعي والتجارة والبناء تتراوح ما بين 4 و 6 في المائة، وهي نسبة عرفت انخفاضا مما يفسر أن هذه القطاعات تعيش حالة أزمة.

* لوروبورتير:

– ينعقد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية اليوم السبت في اجتماع استثنائي برئاسة عبد الإله ابن كيران من أجل وضع لائحة مرشحيه للانتخابات المقبلة. وتنعقد أشغال المجلس في جلسة مغلقة. وتهم مسطرة الانتقاء على الخصوص المرشحين لتجديد ثلث مقاعد مجلس المستشارين وكذا المتنافسين لانتخاب مجالس العمالات والأقاليم. وستنعقد أشغال المجلس بالمركب الرياضي المعمورة.
– ادريس لشكر، النائب عن مدينة الرباط، يغادر المسلسل الانتخابي للعاصمة ويترشح بجنوب المغرب. الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قرر الترشح للانتخابات الجماعية ليوم 4 شتنبر بمسقط رأسه تارجيست، إحدى جماعات إقليم كلميم. وقد صادقت اللجنة الجهوية للحزب على الترشح بتارجيست وهي جماعة ذات كثافة سكانية متوسطة، وسيكون الانتخاب فيها إسميا في دور واحد وليس الاقتراع اللائحي النسبي.

* لو كانار ليبيري :

– لم تنتهي بعد مفاجآت قادة المجموعة الفرنسية ” فايف ” في قضية البيع في المزاد العلني لأسواق السلام. فالمحكمة التجارية للدار البيضاء لم توافق على بيع 35 ألف من الأسهم خلال الجلستين السابقتين بسبب أن حجم الشراء غير كاف بالنظر إلى الأسهم التي عرضت للبيع والتي تبلغ 5ر3 مليون.
– فترة صعبة بالنسبة للموثقين. هذه المهنة التي عرفت هزات منذ مدة بسبب فضائح لأعضاء عديمي الضمير لهذه الهيئة، تتلقى ضربة تلو الأخرى مما يؤثر على رأس مالها الحقيقي ألا وهو الثقة. فبعد ما شعروا بأن مهنتهم في خطر من جميع الجوانب، من المنتظر أن ينعقد مجلس للطوارئ اليوم بالدار البيضاء من أجل بحث مستقبل المهنة، في حين اقترح المجلس الوطني للهيئة عقد اجتماع في شتنبر كما لو أن الهيئة لا تواجه أية مشاكل. وما أثار غضب أنصار اجتماع الأزمة هي الحملة التواصلية التي أطلقت تحت إسم ” إخبار ” من طرف المجلس الوطني عبر بعض الصحف. فمحتوى هذا الإعلان يؤكد أن الموثقين لم يعودوا أهلا للثقة وأن الزبناء عليهم حماية أنفسهم.

* لا نوفيل تريبون:

– التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين محكمة النقض والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. ففي بلاغ لمحكمة النقض، فإن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تبادل الخبرات والتجارب بين المؤسستين وتأتي لتجسيد مخطط المغرب الرقمي 2020 والذي يهدف إلى وضع إدارات عمومية قريبة ومتفاعلة مع المواطنين.
– الخطوط الملكية المغربية الأكثر شهرة من بين المقاولات الإفريقية! احتلت الخطوط الملكية المغربية الصدارة من بين المقاولات الإفريقية الأكثر شهرة لدى الصحافة الاقتصادية العالمية، حسب دراسة حول إشعاع المقاولات الإفريقية نشر الإثنين بباريس. وأكدت الدراسة التي أنجزها قطب الشرق الأوسط إفريقيا لوكالة الاتصال “ريمور بوبليك” ما بين ماي ويونيو 2015 أنه إذا اعتمدنا على الوثوقية التلقائية للمقاولات الإفريقية لدى الصحفيين الاقتصاديين، حول سؤال هل يمكن لكم ذكر خمس مقاولات إفريقية تعرفونها من جميع القطاعات ؟، الخطوط الملكية المغربية تأتي في الصدارة.

* فينانوس نيوز إيبدو:

– العملية الوطنية للدعم الغذائي “رمضان 1436″، وتدشين مجموعة من المشاريع السوسيو-اقتصادية في مختلف جهات المملكة، وإحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة … كلها مبادرات قوية قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال شهر رمضان. إنها مبادرات رمزية لملك قريب من شعبه، ولكن أيضا لمغرب منفتح على الخارج ومتوجه بثبات نحو الحداثة.
– الإشراف البنكي: الأبناك تستجيب للقواعد الاحترازية. البنك المركزي يؤكد أن القواعد الاحترازية يتم احترامها من طرف البنوك المغربية. بالرغم من الأخطار الظرفية التي ترخي بظلالها على نشاطها، فإن البنوك تظهر معدلات اقتدار وسيولة قوية كفاية، وتتجاوز حتى المستويات الدنيا المنصوص عليها.

* لوتون :

– المقاولون الذاتيون: معاملة تفضيلية. اتفاقية الشراكة، التي تم توقيعها يوم 16 يوليوز بين مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ومامون بوهدود، الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، من جهة، وعثمان بنجلون رئيس المجموعة المهنية للأبناك بالمغرب، وعبد الله بنحميدة رئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل، من جهة أخرى، تشكل فرصة لصالح المهنيين وتنص على تحسين الولوج للتمويل بالنسبة للمقاولين الذاتيين.
– الدين العام: المغرب قرر اختيار الاستدانة من أجل تمويل تنفيذ نموذجه الاقتصادي. هذا الدين يرتفع سنة بعد أخرى، والحكومة تؤكد أن ارتفاعه يبقى تحت السيطرة. هذا الرأي يحظى بتأييد تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في أبريل 2015 حول الوضعية الماكرو اقتصادية للمغرب ووضع الحسابات العمومية.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– السياحة المغربية، اليت تواجه مجموعة من الأحداث غير المواتية، تمر بفترة صعبة. الفاعلون في المجال لا يخفون قلقهم. الأحداث التراجيدية التي وقعت هذه السنة خلقت ظرفا صعبا بالنسبة لوجهة المغرب الذي يطمح إلى تعويض الخسائر المسجلة بسبب تراجع السوقين الفرنسي والإيطالي والعودة إلى النمو. وزير السياحة أكد أنه “لم يتم إلى حدود الآن تسجيل أي إلغاء كبير. مازال من المبكر معرفة ما إذا كانت الصناعة السياحية ستتأثر”.
– في سنة 2014، سجلت نسبة البطالة للعام الثالث على التوالي ارتفاعا حيث بلغت نسبتها 9,9 مقابل 9,2 سنة قبل ذلك، ولم يتجاوز صافي عدد مناصب الشغل المحدثة 21 ألف منصب وهو ثاني أدنى مستوى تم تسجيله خلال السنوات الأربعة عشر الأخيرة بعد ألف منصب التي تم إحداثها في سنة 2012، وذلك بحسب ما أفاد بنك المغرب.

و.م.ع

تعليقات الزوّار (0)