الرامسا أكادير تقدم معطيات توضيحية حول مشروع الشطر الثالت من التطهير السائل بأورير - أكادير انفو - Agadir info

الرامسا أكادير تقدم معطيات توضيحية حول مشروع الشطر الثالت من التطهير السائل بأورير

4 يونيو 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

لقد أولت الوكالة خلال السنوات الأخيرة عناية كبيرة لتجهيز مختلف مناطق الجماعة الترابية لأورير بشبكة التطهير السائل، ولعل الاستثمارات التي ناهزت حتى اليوم 150 مليون درهم ونسبة التجهيز التي فاقت 70 % وكذا تسريع وتيرة الأشغال لخير دليل على أن الوكالة تفي بالتزاماتها وماضية إلى الأمام لاستكمال هذا المشروع وتدارك التأخير الذي حصل خلال السنوات الأخيرة بسبب المشاكل المرتبطة بتحرير المسارات.

واستكمالا لبرنامجها المسطر لهذه الغاية، أعلنت الوكالة عن طلب عروض الأشغال المبرمجة بهذا الخصوص في ميزانية 2020. غير أن الظروف الصحية التي طرأت على بلادنا مؤخرا والتي فرضت على الجميع التقيد والالتزام المتواصل والمسؤول بإجراءات الحجر الصحي وتداعياته ، هذا بالإضافة إلى صعوبة استيفاء شروط المساطر الإدارية الضرورية لتمرير هذا النوع من الصفقات في ظل ظروف حالة الطوارئ الصحية، وكذا صعوبة إطلاق وإنجاز الأشغال، كل ذلك دفع الوكالة إلى اتخاد عدد من التدابير الوقائية والإجراءات الضرورية التي تندرج في إطار توصيات الوزارات الوصية التي تتعلق أساسا بالتدبير الأمثل للنفقات خلال فترة حالة الطوارئ الصحية، وتحديد الأولويات أخذا بعين الاعتبار المستلزمات الضرورية أثناء هذه الفترة، وتوجيه الموارد المتاحة نحو الأولويات التي يفرضها تدبير الأزمة المرتبطة بهذه الجائحة.

وجدير بالذكر أن مجموعة من الإكراهات أملت إرجاء مسطرة طلب العروض المتعلق بالشطر الثالث للتطهير السائل لمركز أورير في أفق إعادة إعلانه بعد رفع الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية بالبلاد، وذلك على غرار ما تم القيام به بالنسبة لطلبات عروض أخرى مرتبطة بالاستثمار مع الإبقاء فقط على ما هو استعجالي، ظرفي وضروري في نفقات الاستغلال والتسيير أثناء هذه الفترة الاستثنائية.

ويجب التذكير في نفس السياق، أن الأشغال متواصلة بأورير في إطار الصفقة رقم 63/2019 بمبلغ 5.9 مليون درهم وهي الآن تعرف توقفا مؤقتا خلال الحجر الصحي.

ووعيا منها بالأهمية الاستراتيجية التي توليها لإتمام تجهيز مركز أورير بخدمات التطهير السائل واستمرارا للمجهود الاستثماري الكبير في هذا السياق، حافظت الوكالة في إطار مشروع الميزانية المعدل لسنة 2020 على هذا المشروع واعتبرته ضمن الأولويات، مع تقليص مدة إنجازه من 15 شهرا إلى حوالي سنة وذلك لامتصاص التأخير في بداية الأشغال نظرا للظرفية الحالية.

وإذ تبقى الوكالة ملتزمة بتسريع إنجاز برنامج التطهير السائل بمركز أورير وذلك بمواصلة إنجاز الشبكة الرئيسية، وربط المنازل بهذه الشبكة مع ضمان أشغال الصيانة وإفراغ الحفر الصحية، مع الإشارة إلى توفر المركز على محطة معالجة المياه المستعملة.

تعليقات الزوّار (0)