استعمال الكلوروكين وتزايد الفحوصات يقلصان الوفيات ويرفعان التعافي بالمغرب وهذه اخر معطيات الحالة الوبائية بالمغرب … - أكادير انفو - Agadir info

استعمال الكلوروكين وتزايد الفحوصات يقلصان الوفيات ويرفعان التعافي بالمغرب وهذه اخر معطيات الحالة الوبائية بالمغرب …

29 أبريل 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

تمكن المغرب من تقليص عدد وفيات فيروس كورونا خلال الأيام الماضية، بعدما كان في بداية مرحلة الوباء يُسجل نسبة وفيات مرتفعة تصل إلى 7 في المائة؛ لكنها تقلصت، اليوم، في حدود 4 في المائة.

كما ارتفعت وتيرة الشفاء التام من “كوفيد 19” بالمملكة، إذ بلغ عدد المتعافين إلى حدود الحصيلة الصباحية ليومه الأربعاء 890 حالة شفاء، بينما عدد الوفيات هو 167 حالة وفاة.

ونفت مصادر طبية أن يكون تراجع عدد الوفيات راجع إلى حقن المصابين بـ “إينوكسبارين”، مشيرة إلى أن مادة “إينوكسبارين” يتم حقنها لجميع المرضى بالفيروس لتمييع الدم ولا تسمح له بالتخثر في الشرايين.

ويرى مختصون أن تراجع الوفيات وارتفاع حالات الشفاء بالمملكة يعود إلى حزمة من الإجراءات المتخذة لمحاصرة انتشار الفيروس، بالإضافة إلى نجاعة البروتوكول العلاجي الذي يعتمد على دواء الكلوروكين ومضادات أخرى للفيروسات.

ولعبت التدابير الاستباقية لمواجهة كورونا لعبت دوراً مهماً على مستوى تراجع عدد الوفيات وارتفاع حالات الشفاء، إلى جانب نتائج الحجر الصحي والتزام المغاربة بطرق الوقاية، وهو ما حدى من انتقال العدوى بين المواطنين، بالإضافة إلى محاصرة البؤر المهنية بمجرد ظهور العدوى بها.

كما أن قرار استعمال دواء “كلوروكين” ودواء “هيدروكسي كلوروكين” وعدد من المضادات للفيروسات ساهم بشكل كبير في تقليص عدد الوفيات بالمملكة، علماً أن التشخيص المبكر كان أساسياً في محاصرة رقعة وفيات كورونا”.

يشار أن وزارة الصحة بالمغرب قد سبق لها أن عممت علاج الكلوروكين على كل حالة محتملة إصابتها بفيروس كورونا المستجد تظهر عليها الأعراض، دون انتظار النتائج المختبرية.

تعليقات الزوّار (0)