ابتداء من اليوم … فتح المعبد اليهودي بأكادير بالموازاة مع فتح المساجد انطلاقا من صلاة الظهر - أكادير انفو - Agadir info

ابتداء من اليوم … فتح المعبد اليهودي بأكادير بالموازاة مع فتح المساجد انطلاقا من صلاة الظهر

15 يوليو 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

ينتظر المغاربة استئناف أداء الصلوات بمساجد المملكة، فيها عدا صلاة الجمعة، ابتداء من صلاة ظهر اليوم الأربعاء، فيما ستَفتح المعابد اليهودية في مختلف مدن المملكة بدورها أبوابها خلال التاريخ نفسه، بعدما أُغلقت مثلما أغلقت باقي دور العبادة، في إطار التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأعلن مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب إعادة فتح المعابد اليهودية بالمملكة ابتداء من اليوم الأربعاء، وعلى غرار ما هو معمول به في المساجد فقد وضعت الهيئة الممثلة لليهود المغاربة مجموعة من التدابير التي أوْصت بضرورة التقيّد بها عند الولوج إلى المعابد، حرصا على السلامة الصحية داخلها.

ولا تختلف الإجراءات التي سيتمّ اتخاذها داخل المعابد اليهودية عن الإجراءات التي أوصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باتخاذها في المساجد، غير أن بعض المرافق المرتبطة بالمعابد اليهودية ستظل مفتوحة، مثل المراحيض، بينما لن تُفتح أماكن الوضوء والمراحيض التابعة للمساجد في المرحلة الأولى على اعتبار كونها فضاء مساعدا على انتقال عدوى الفيروس.

وأوصى مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب المسؤولين عن المعابد اليهودية بالحرص على تطهير بناياتها، وكذا مرافقها الصحية، على نحو جيد وبطريقة منتظمة، وتهويتها بشكل طبيعي، مع تفادي استعمال التهوية بمكيفات الهواء، وفي حال ضرورة استعمالها يتعيّن تطهير مصفاة الهواء بشكل منتظم.

وعلى غرار الاحتياطات التي سيتم العمل بها داخل المساجد، يتعيّن على الوالجين إلى المعابد اليهودية أن يضعوا كِمامات الوقاية، سواء عند الدخول أو الخروج، وأن يتقيدوا بإجراء التباعد الاجتماعي، إذ يلزمهم، كلما أمكن ذلك، أن يدخلوا أو يخرجوا بشكل متفرق، وتفادي التجمّعات قبل الدخول إلى المعابد، وأيضا داخلها وبعد الخروج منها.

وعلى غرار المسلمين، الذين سيُمنعون من استعمال بعض الأشياء التي لها علاقة بالصلاة وبالعبادة، مثل أحجار التيمم، وكذلك المصاحف والتسابيح، فإن اليهود أيضا سيُمنعون من لمْس بعض رموزهم التي ألفوا التبرّك بها داخل المعابد، مثل “ميزوزا”، التي تُعلق على الباب الرئيسي، إذ أوصى مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب بعدم لمْسها.

وستكون أجواء العبادة داخل المعابد اليهودية في المغرب مختلفة في زمن ما بعد كورونا، إذ ستغيب عنها بعض الطقوس التي كانت مألوفة في السابق، مثل تقديم أطعمة للمتعبدين، إذ أكد مجلس الجماعات الإسرائيلية بالمغرب أن المعابد لن تُقدم فيها أي وجبة طعام، كما سيتم تعليق بعض الطقوس، مثل “كيدوش”، وهو طقس ديني يمارسه اليهود ليلة الجمعة.

تعليقات الزوّار (0)