أكادير … ( رسميا وبالوثيقة ) … نزع ملكية قطعة أرضية لبناء محطة قطار ال ” تي جي في ” بالمدينة – أكادير انفو – Agadir info

أكادير … ( رسميا وبالوثيقة ) … نزع ملكية قطعة أرضية لبناء محطة قطار ال ” تي جي في ” بالمدينة

7 مارس 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

كشف العدد الأخير الصادر عن الجريدة الرسمية، بتاريخ 2 مارس 2020 ، مرسوم رقم 2.20.71، والصادر يوم 14 فبراير 2020، عن نزع ملكية قطعة أرضية ” فلاحية ” اللازمة للقيام بأشغال بناء محطة القطار بأكادير من الخط الفائق السرعة الرابط بين مراكش و أكادير.

وجاء قرار نزع ملكية الأرض، التابعة للجماعة السلالية كسيمة مسكينة، بعد استيفاء مجموعة من المساطر الإدارية في هذا الشأن، منها نتائج البحث الإداري المباشر المفتوح من فاتح فبراير إلى 31 مارس 2017 بجماعة أكادير بعمالة أكادير إداوتنان.

وكان من المنتظر أن يلتقي ماكرون بالملك محمد السادس من أجل عقد مباحثات ثنائية يكون الشق الاقتصادي أبرز محاورها. فيما أكدت مصادر إعلامية، أن ماکرون، سيزور المغرب لإقناع الرباط باختيار “مجموعة ألستوم” الفرنسية لصناعة القطارات فائقة السرعة الإنجاز خط مراكش-أكادير قبل أن يلقي الوضع الصحي الذي تشهده فرنسا بسبب فيروس «كورونا»، بظلاله على الزيارة التي تم تأجيلها للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب.

وفي سياق متصل، سبق وأن أشار محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، قد (أشار) إلى أن إنشاء قطار سريع بين مدينتي مراكش وأكادير الذي أعلن الملك محمد السادس في خطاب المسيرة الخضراء يوم 6 نونبر الماضي سيغير من الواقع السياحي بالمدينتين، حيث سينتقل الزوار بحرية وسلاسة أكبر”، مؤكدا أنه “فور توفر كافة المعطيات وبداية المشروع المنتظر، ستكون جميع المعطيات متاحة”.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)