أعضاء مجلس جهة سوس ماسة يصادقون بالإجماع على مشروع ميزانية 2018 البالغة 618 مليون درهم - أكادير انفو - Agadir info

أعضاء مجلس جهة سوس ماسة يصادقون بالإجماع على مشروع ميزانية 2018 البالغة 618 مليون درهم

3 أكتوبر 2017
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

اختتمت دورة أكتوبر لمجلس جهة سوس ماسة بالمصادقة على مشروع ميزانية 2018 بالإجماع، والتي تقدر بحوالي 618 مليون درهم .

وصادق أعضاء المجلس ، خلال هذه الدورة المنعقدة يوم أمس الإثنين، و التي ترأسها إبراهيم حافيدي رئيس المجلس بحضور ، على الخصوص، والي جهة سوس أحمد حجي، وعمال أقاليم الجهة ، على مخصصات الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ، بالإضافة إلى العديد من اتفاقيات الشراكة التي تهم بالخصوص دعم قطاع الاستثمار ، وانجاز مشاريع البنيات التحتية ، ودعم قطاعي الثقافة والرياضة ، وتنظيم وتأهيل الأسواق ، وحماية بعض المدن والمراكز الحضرية بالجهة من الفيضانات. و تصل الموارد المالية المخصصة لميزانية التسيير لمجلس جهة سوس ماسة برسم السنة القادمة إلى 78 مليون درهم ، وهو ما يوازي نسبة 6ر12 في المائة . في ما حددت ميزانية الاستثمار في مبلغ يصل 540 مليون درهم ، أي بنسبة 4 ر87 في المائة من الميزانية الإجمالية للمجلس.

وفي هذا السياق ، تم تخصيص مبلغ 228 مليون درهم للبرنامج المندمج لتقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي ، ومبلغ 5 ملايين درهم لتأهيل المناطق الصناعية ، و 10 ملايين درهم لبرنامج مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة ، و 5 ملايين درهم للمساهمة في تنمية تربية الأحياء المائية .

كما صادق المجلس على تخصيص مبلغ 30 مليون درهم لتأهيل المستشفيات ، ومبلغ 24 مليون درهم لحماية عدة مدن وجماعات ترابية بالجهة من الفيضانات ، ومبلغ 5 ر7 مليون درهم لإنعاش التشغيل ، ومبلغ 25 مليون درهم لدعم الخط الجوي الرابط بين أكادير والدار البيضاء ، حيث سيرتفع عدد الرحلات اليومية بين المدينتين إلى 8 رحلات ، وتخفيض ثمن تذكرة السفر إلى 500 درهم.

وبالمناسبة، صادق المجلس على رصد مبلغ يصل إلى 17,8 مليون درهم للمساهمة في برنامج تأهيل المؤسسات الفندقية ، و20 مليون درهم لتأهيل مراكز المدن ، و 5 ملايين درهم لترميم وإعادة الاعتبار لقصبة “أكادير أوفلا” ، و20 مليون درهم للمساهمة في تأهيل “سوق لحد ” بمدينة أكادير ، و10 ملايين درهم لدعم المركز الجهوي للثقافة ، و 8 ملايين درهم للمساهمة في إنجاز شبكة التطهير السائل بالأحياء شبه الحضرية بمدينة طاطا، و 2,4 مليون درهم للمساهمة في اقتناء تجهيزات لفائدة مراكز الصناعة التقليدية بإقليمي تزنيت وتارودانت، إلى جانب تخصيص مبلغ 7 ملايين درهم لانجاز عدد من المسالك السياحية بالعالم القروي.

للإشارة فإن البرنامج الاستثماري لجهة سوس ماسة يهدف إلى تنزيل مضامين برنامج التنمية الجهوية في أفق سنة 2022 ، الذي تمت المصادقة عليه خلال دورة مارس العادية ، والذي يتضمن 25 مشروعا مهيكلا بتكلفة مالية إجمالية تقدر بحوالي 5ر24 مليار درهم.

تعليقات الزوّار (0)