هزات أرضية متتالية تضرب شمال المغرب، و شبح “زلزال 2004” يخيم على الريف - أكادير انفو - Agadir info

هزات أرضية متتالية تضرب شمال المغرب، و شبح “زلزال 2004” يخيم على الريف

25 يناير 2016
بقلم:
0 تعليق

earthquake_497397566

في الساعات الأولى من صباح اليوم، أحست ساكنة الحسيمة والناظور ومليلية والنواحي بمجموعة هزات أرضية متتالية، اضطرت معها الساكنة إلى الخروج إلى الشارع وقضاء ليلة بيضاء خارج المنازل تفاديا لهزات أخرى يمكن أن تحمل الأسوأ، مما خلف رعبا حقيقيا لدى الساكنة.

و وفق ما أعلن عنه المعهد الوطني الجيو- فيزيائي، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، فالهزة الأرضية الأولى بلغت قوتها 5.5 درجات على سلم ريشتر، وكان مصدرها عرض سواحل الناظور، وذلك نحو الساعة الخامسة و54 دقيقة، سبقتها أخرى بقوة 5.3 درجات على سلم ريشتر، نحو الساعة الرابعة و34 دقيقة، كما تم تسجيل هزة أرضية بقوة 6.3 درجات على سلم ريشتر، صباح اليوم نفسه، بعرض السواحل المذكورة، نحو الساعة الرابعة و22 دقيقة.

و لحسن الحظ لم تخلف الهزات أية أضرار بشرية في حين كان النصيب الأكبر من الأضرار المادية للهزات المتتالية بمنازل وسط مدينة مليلية المغربية، و الخاضعة للسيادة الإسبانية، حيث تعرضت بنايات لشقوق كبيرة، ما اضطر الساكنة إلى الاحتماء بـ”كورنيش المدينة” في انتظار أن تهدأ الأمور، في حين لم يتم تسجيل أي خسائر في الأرواح.

أما ساكنة الناظور والحسيمة وزايو والدريوش وتازة، وغيرها من مدن المنطقة، عاشت الرعب بدورها، كما أجبر أغلب المواطنين على الاحتماء بالشارع، مع رفض العودة إلى المنازل مخافة هزات أكثر قوة.

مصادر من مدينة الحسيمة أوردت أن الهزات القوية التي انطلقت في حدود الرابعة و22 دقيقة والتي تلتها هزات ارتدادية أخرى، جعلت ذكريات زلزال 2004 تعود للأذهان، حيث بلغت حينها 6.4 درجات على سلم ريشتر، ما اضطر الساكنة إلى الهروب نحو الشارع في انتظار أن تعود الأمور إلى طبيعتها، حيث تجمع الكثيرون بساحة محمد السادس وسط المدينة.

وقد عادت الحياة إلى طبيعتها بجميع المدن التي عاشت “ليلة رعب” بسبب الهزات الأرضية، مع توجس مما قد تحمله الساعات القادمة.

hoceima_436813833

 

تعليقات الزوّار (0)