دراسات أشغال 11 ممر أرضي بالطريق الحضري السريع لأكادير في طور الإنجاز وانطلاق الأشغال في هذا الموعد …

في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير (2020 – 2024)، الذي أطلقه صاحب الجلالة، نصره الله في 04 فبراير 2020، وزارة التجهيـــز والنقل واللوجستيك و الماء تعتزم إنجاز الطريق المداري الشمال الشرقي لأكادير الكبير، المحور الطرقي الهام الذي سيغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة.

بطول يناهز 29 كلم، هذا الطريق المداري يروم بالأساس إلى تحسين مؤشرات السلامة الطرقية مع تقليص مدة السفر و تسهيل نقل البضائع داخل أكادير الكبير مع الربط بالمرافق العمومية و الإقتصادية الهامة لأكادير الكبير كمطار المسيرة الدولي، قطبي الصناعة و الخدمات أليوبول و أكروبول، المنطقة الحرة للتصدير المرتقبة لأكادير، الملعب الكبير، المناطق اللوجستيكية المرتقبة بأيت ملول و الدراركة، المركب المينائي لأكادير و المركب الجامعي للمدينة…).
كما سيتم، في إطار نفس المشروع، بناء إحدى عشر منشأة فنية من قبيل الممرات الأرضية و الممرات العلوية و القناطر، و التي تعتبر الأولى من نوعها في جهة سوس ماسة.

ثم إن هذا المشروع، و المنتظر من طرف الساكنة، يندرج ضمن إتفاقية الشراكة الخاصة بين وزارة الداخلية (17.9%)، وزارة التجهيـــز والنقل واللوجستيك و الماء (32.1%)، وزارة التجارة و الإقتصاد الأخضر و الرقمي (9.3%)، جهة سوس ماسة (23.8%) و جماعة أكادير (16.9%)، بتكلفة مالية تقدر ب 770 مليون درهم بالنسبة للشطر الأول.

و تجدر الإشارة إلى أن الدراسات المتعلقة بالشطر الأول لهذا المشروع قد تم إنجازها، كما أن عمليات تصفية العقار متقدمة بنسبة 70 بالمائة ، بالإضافة إلى أن فتح الأظرفة مرتقب في 15 أكتوبر 2020، لتنتهي الأشغال في مارس 2023.

و في إطار نفس البرنامج، ستتعزز البنية التحتية لمدينة أكادير عن طريق تحسين مستوى خدمات الطريق الحضري السريع مع تهيئة 11 ممر أرضي، الدراسات المتعلقة بهدا المشروع في طور الإنجاز، لتنطلق الأشغال به خلال سنة 2021.

عن أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*