Slider

جهود استثنائية للوكالة الوطنية للموانئ بسيدي إفني للتطهير الدوري لقنوات الصرف الصحي بالميناء وتكثيف عمليات التطهير والنظافة

استأنفت الشركة المكلفة من قبل الوكالة الوطنية للموانئ بسيدي إفني بعملية تطهير قنوات الصرف الصحي بالميناء عملياتها المبرمجة سابقا، والتي حالت ظروف الحجر الصحي الذي اعتمدته الدولة لمواجهة جائحة كورونا حال دون القيام بها الشهرين الاخيرين.

وأفادت مصادر مطلعة استمرارية التواصل بين الوكالة مع الشركة المكلفة بأعمال تطهير قنوات الصرف الصحي بالميناء، طوال الشهر الفائت، لتدبير عملية انطلاق عملية التطهير فور سماح ظروف الحجر الصحي بذلك حيث تعطلت عملية التطهير لصعوبة آدائها على اعتبار صعوبة التنقل الخاصة بالعمال ومكوثهم في مدينة سيدي افني عند قدومهم من مدينة اڭادير نظرا للمدة اللازمة للقيام بعملية التطهير التي تقارب الشهر.

وأضافت المصادر بأن  الظروف أصبحت أكثر ملاءمة لمباشرة الشركة بالتحضيرات الاعتيادية للقدوم لميناء سيدي افنيفي خلال الأسبوع الأخير من الشهر المنصرم، وهو ما مكن الشركة من بدء مهمة التطهير الدورية  لتفادي الروائح الكريهة باعتبار كون الشبكة لا تعاني من أي انسداد.

وأكدت ذات المصادر بأن الشركة تباشر عملية التطهير بشكل يومي، وذلك باستعمال شاحنتين خاصتين بالعملية مرفوقتان بست عمال، منذ يوم 2 يونيو بعد وصول عمال الشركة المتخصصين لمدينة سيدي افني يوم 1 يونيو 2020، وذلك قبل يومين من تاريخ مراسلة صادرة عن هيئات نقابية في هذا السياق.

هذا وقد عملت الوكالة، خلال فترة تعذر القيام بعملية تطهير شبكة الصرف الصحي بميناء سيدي افني، على تكثيف جهودها للقيام بعملية التنظيف داخل الميناء وذلك بشكل يومي ومستمر، وذلك بشراكة مع جماعة سيدي افني حيث استمرت عملية تعقيم الشاحنات الوافدة على الميناء عند مدخله منذ بداية الحجر الصحي، هذا إضافة إلى المجهودات المبذولة من نظافة وتعقيم وتنظيم عند رصيف تفريغ السمك بالميناء بمشاركة السلطات المحلية ومختلف الإدارات داخل الميناء.

وجدير بالذكر  أن عملية تطهير قنوات الصرف الصحي بالموانئ تعتبر من العمليات الروتينية التي تقوم بها الوكالة الوطنية بكل موانئ المملكة بشكل دوري على مدار السنة وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

ويشار أن المنظمة الديمقراطية للصيد البحري والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والنقابة المحلية لأرباب ومهنيي قوارب الصيد التقليدي وجمعية الأمل لتجار السمك وعضو غرفة الصيد البحري بميناء سيدي افني قد سبق أن وجهت مراسلة للوكالة الوطنية للموانئ بكل من اڭادير وسيدي افني، بتاريخ 4 يونيو 2020، طالبت من خلالها الهيآت الآنفة الذكر هذه الوكالة للتدخل من اجل تطهير قنوات الصرف الصحي بالميناء.

الحسين شارا

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*