اعتماد المختبر الخاص ” محفوظ ” بأكادير لاجراء تحاليل الكشف عن “كورونا” والمختبر يمنح إمكانية تنقل فريق خاص لأخذ العينات

اعتمدت وزارة الصحة المغربية رسميا مختبر التحليلات الطبية “محفوظ” بأكادير، والذي يديره الدكتور الدكتور سمير محفوظ الفيلالي، كمختبر مرخص من وزارة الصحة للقيام بالتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا بجهة سوس والجنوب المغربي.

وكانت لجنة علمية خاصة من الوزارة الوصية قد عاينت في وقت سابق تجهيزات المختبر المذكور، وتأكدت من جاهزيته للقيام بهذه الكشوفات المخبرية، وهو ما سيمكن من الرفع من نجاعة التدخلات الصحية على مستوى جهة سوس ماسة، وتخفيف الضغط على مختبر كوفيد 19 بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

ويأتي منح الترخيص لمختبر محفوظ ، لتوفره على معدات وتجهيزات متطورة و تقنيات عالية ودقيقة للكشف المخبري واليات خاصة بالكشف عن فيروس كورونا، فضلا على المؤهلات البشرية والعلمية العالية العاملة تحت إشراف مدير المختبر،  وعلى فريق مدرب وذو خبرة في إجراء هذا النوع من التحاليل المخبرية، إلى جانب توفره على تقنيات السلامة واللوجستيك الكفيل بالتعامل السليم مع هذا النوع من الفيروسات.

ويتيح المختبر، وفق ما توصل به موقع أكادير أنفو، إمكانية التنقل وأخذ العينات من مقرات سكن الحالات المشكوك فيها، في سرية تامة مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية التي تتيح أمن وسلامة فريق المختبر والشخص أو الأشخاص المعنيين بالكشف عن مدى إصابة المعنيين بفيروس كوفيد.

ويتميز المختبر المعروف بتوفره على مدخلين منفصلين خصص أحدهما لاستقبال المعنيين بتحاليل ” كوفيد ” واستلام نتائج التحاليل الخاصة بالمعنيين بالأمر وفق احترام الضوابط الصحية والاجراءات الاحترازية.

يشار أن المختبر قد بدأ فعليا ابتداء من اليوم في إجراء التحاليل على المواطنين، سواء للأشخاص الذين يدلون للمختبر بوصفة طبية أو للأشخاص الذين يرغبون في السفر للخارج، أو بالنسبة للمواطنين العاديين.

ويذكر ان المصالح الطبية المكلفة بعملية إجراء الكشف المخبري البيولوجي عن السلامة أو الإصابة بفيروس “كوفيد19” في المغرب  كانت تعتمد فقط على المختبرات المرجعية والمتخصصة في علم الفيروسات، وتتمثل في المختبر التابع للمعهد الوطني للصحة في الرباط، ومعهد باستور المغرب بالدارالبيضاء ومجموعة من المستشفيات الجهوية والجامعية قبل أن تتحول مع مرور الأيام لتشمل بعض المختبرات الخصوصية التي تتوفر على الشروط المحدد من طرف المصالح الوزارية المختصة، ويأتي على رأسها جهاز ال PCR المتخصص في الكشف عن الفيروس.

فهنيئا  لمدينة أكادير على هذه الثقة التي حصلت عليها من وزارة الصحة، ومنحها ترخيصا لاحد مختبراتها في التحليلات الطبية للكشف عن فيروس كوفيد 19 والشكر لمن ساهم من قريب أو بعيد في حصول أحد المختبرات بالاقليم على هذا النوع من الترخيص.

الحسين شارا

 

عن أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*