Slider

إلى غاية اليوم … أونسا رقمت أزيد من مليونين ونصف من رؤوس الماشية استعدادا لعيد الأضحى

كشفت معطيات صادرة عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن ترقيم 2.6 مليون رأس من رؤوس الماشية، وهي العملية التي قام بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) استعدادا لعيد الأضحى.

وأشارت الوزارة إلى أن مصالح المكتب تقوم كذلك في هذا المجال بمراقبة جودة الأعلاف والأدوية البيطرية المستعملة للحد من عملية الغش والتدليس أثناء هذه الفترة، وذلك من أجل ضمان مرور العيد في أحسن الظروف.

وقام “أونسا” بإعادة تسجيل مسمني الأضاحي مند بداية يناير 2020، كما شرع في عملية ترقيم الأضاحي يوم 22 أبريل الماضي، وسوف تستمر هذه العملية إلى منتصف شهر يوليوز المقبل.

وبخصوص الحالة العامة للقطيع الوطني، فقد أوضحت الوزارة الوصية أنها مرضية “بفضل الجهود التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”، كاشفة أنه تم تلقيح 21 مليون رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الجدري وضد طاعون المجترات الصغيرة.

من جهة ثانية، تم تلقيح 2.5 مليون رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وترقيم أزيد من مليون رأس، بالإضافة إلى مراقبة 376 ضيعة لتربية الدواجن، تم من خلالها سحب 27 رخصة وتعليق 36 أخرى لعدم مراعاة الشروط الصحية المعمول بها.

وبخصوص الأسواق بالعالم القروي، تستعد وزارة الفلاحة، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المعنية، لفتح ما بين 30 و40 سوقا للماشية والدواجن في أقاليم وعمالات المملكة تحترم كافة معايير السلامة، مع تنظيم حركة دخول وخروج الزائرين، وقياس درجة حرارتهم، وتسجيلهم، واحترام كثافة تؤمن الشروط الصحية لعدم انتشار العدوى.

وفي الوقت الذي تعول فيه الوزارة الوصية على نجاح هذه التجربة، ترى أن الأمر سيتطلب من الجماعات المحلية تعميمها على كل جهات المملكة، موردة أنه سيكون لهذه البادرة التأثير الإيجابي على مربي الماشية في هذه الظروف الصعبة.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة الفلاحة أنه تم إلى حد الآن فتح 12 سوقا بالاتفاق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية بمختلف جهات المملكة، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتهيئة وتجهيز سوق نموذجي بتمحضيت.

شارك المقال

عن أكادير أنفو

أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*