أكادير … ( + فيديو وصور ) جواد الهلالي يشرف على توزيع الصناديق العازلة للحرارة على قوارب الصيد التقليدي بالميناء والعملية ستساهم في تثمين المصطادات السمكية

 

استفاد  مهنيو الصيد التقليدي، يوم أمس الإثنين، من عملية تسليم الصناديق العازلة للحرارة، الموزعة في إطار تفعيل برنامج تزويد قوارب الصيد التقليدي النشيطة بالساحل الأطلسي الملحقة بمنطقة أكادير بالصناديق العازلة للحرارة، وهو البرنامج المشترك بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى أكادير.

وهمت العملية بميناء أكادير، التي تندرج ضمن مخطط أليوتيس، حوالي 25 مركبا، حيث سيتم في نهاية العملية تسليم ما مجموعه 3834 صندوقا لحوالي 1278 مركبا للصيد التقليدي يشتغل بسواحل كل من إمسوان، تيكرت، إمي ودار، تغازوت، إموران تامراغت، أكادير، تيفنيت، الدويرة، وسيدي الرباط.، بواقع 3 صناديق عازلة للحرارة لكل مركب وغطاء إضافي خاص بمناولة منتوج الصيد.

وتروم المرحلة الأولى من العملية التي شملت ميناء أكادير قبل أن تمتد لقرى الصيادين على امتداد سواحل نفوذ الغرفة، الحفاظ على جودة المنتجات وتثمين المنتوج السمكي ورفع تنافسية القطاع.

ويلتزم مالك القارب المستفيد من هذا البرنامج بالمحافظة على النظافة المستمرة لهذه الصناديق وعدم إتلافها وعدم الكتابة عليها أو تحريف ترقيمها، كما يلتزم بتسليمها للمالك الجديد في حالة انتقال ملكية القارب إلى الغير.

وقال جواد الهلالي رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى أكادير، في اتصال مع موقع أكادير أنفو، بأن الصناديق الموزعة ستمكن من الحفاظ على طراوة السمك لمدة تتراوح بين يومين وستة أيام، ما سيمكن من ضمان جودة المنتوج السمكي وتحسين دخل الصيادين، ومشيرا لكونها مرقمة لتسهيل عملية تتبعها ومراقبتها وتفادي استغلالها بشكل غير قانوني.

الحسين شارا

عن أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*