أكادير … ” بناء عشوائي ” بإحدى الفيلات بقلب حي الداخلة ومتضرر يراسل والي الجهة ومجموعة من المصالح المختصة …

صورة من الأرشيف

كشفت شكايات توصل بها موقع أكادير أنفو عن إقدام مالك إحدى الفيلات، ببلوك 11 F قرب تعاضدية التعليم،  على تشييد بناء ” عشوائي ” وفق منطوق الشكايات الموجهة لعدد من المصالح المختصة.

العملية، التي وثقها مفوض قضائي، كشفت الضرر الذي لحق أحد جيران صاحب الأشغال الذي أقدم على بناء بيت في السطح وبيت آخر في الشرفة (balcon) بطريقة وصفتها الشكاية بالعشوائية، وبدون أي ترخيص مسبق من السلطة المحلية، ودون تصميم هندسي، حيث عمد من خلال ما تم تشييده الى تغيير هيئة الفيلا بشكل عشوائي لا يطابق التصميم الهندسي للإقامة السكنية، كما لا يتناسب مع المنظر العام بها، ودون احترام للمعايير القانونية الخاصة بواجهة الفيلات السكنية.

وقام المتضرر وفق الشكاية، على إثرها يوم الثلاثاء 2020/11/25، بإبلاغ الشرطة الإدارية وعون السلطة الذين عاينوا الأشغال، وطالبوا من المعني بالأمر إيقاف الأشغال، قبل أن يعود العمال بعد نصف ساعة من انصرافهم لاستكمال الأشغال التي استمرت إلى الليل.

ولم تسعف الإتصالات المتكررة للمتضرر بالسيد القائد والشرطة الإدارية وعون السلطة، يومه الأربعاء 2020/11/26، لإيقاف الأشغال التي استمرت رغم هطول الأمطار.

وطالبت شكايات المتضرر المصالح المعنية بالتدخل العاجل لردع ” هذا المخالف لقانون التعمير ” وأخذ الإجراءات اللازمة في حقه طبقا للقوانين المعمول بها، وإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه حفاظا على مصلحة الجيران المتضررين.

وأشار المشتكي، في اتصال مع موقع أكادير أنفو، إلى أنه حاول بشكل ودي تنبيه جاره إلى الأضرار التي لحقته جراء هاته الأشغال دون جدوى، مما جعله يلجأ إلى تقديم شكايات للجهات المعنية لوقف عمليات البناء التي تجري بدون ترخيص قانوني، ومضيفا بأن البناء العشوائي المذكور سيحجب عنه النور بإقامته، وسيشكل ضررا على حرمة منزله.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الملاكين يقدمون على مجموعة من الخروقات في مجال التعمير وتتعلق في تغيير معالم البنايات والبناء بالمناطق التراجعية وإحداث غرف فوق السطح غير مسموح بها، وهي التجاوزات التي تقف عليها اللجان المكلفة بضبط وزجر مخالفات قوانين وضبط مخالفات التعمير خلال دوريات المراقبة.

عن أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*