أكادير … المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة يعقد مجلسه الإداري والإجماع خلاله على أداء متميز في خضم أزمة كوفيد 19 وهذا ما تم إنجازه خلال هذه الظرفية الخاصة …

انعقد الاجتماع الثاني لمجلس إدارة المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة يوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020، حيث قدم مديره، السيد عبد العاطي مروان، حصيلة مفصلة لمنجزات المركز خلال هذه السنة، والتي تميزت بزيادة مهمة في عدد ملفات الاستثمار المعالجة من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، على الرغم من الأكراهات الناجمة عن تفشي جائحة كورونا.

لقد شهدت سنة 2020، في الواقع، تنظیم 41 اجتماعا لهذه اللجنة، مقابل 13 اجتماعا سنة 2019، عرض فيها على أنظارها 305 ملفا مقدمة من قبل المستثمرين، يصل مبلغها الاستثماري الإجمالي إلى 13 مليار درهم، في حين يبلغ عدد فرص الشغل المرتقبة منها 13.668 منصبا، مقابل 4 مليارات درهم و11.738 منصب شغل سنة 2019.

ويعود الفضل في الوصول إلى هذه النتائج إلى الجهود المبذولة من طرف فرق المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، بدعم ومساندة وتعاون من المنظومة المحلية، وفي طليعتها مجلس جهة سوس ماسة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات ونادي المستثمرين، دون إغفال الدور المتميز للمصالح الإدارية اللاممركزة.

وقد تميزت السنة المالية الأولى للمركز بتقليص كبير في مدة معالجة ملفات الاستثمار والمصادقة عليها، التي لم تعد تتجاوز معدل 12 يوما للدراسة من طرف اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار. كما تقلصت مدة استجابة مصالح التتبع الإحصائي SPOCs المكلفة بالأعمال، المخاطب الوحيد للمستثمرين) إلى يوم واحد بدل مدة يومين إثنين المحددة تنظيميا.

وذلك علاوة على الجهود المبذولة، بشكل خاص، إطار العمل على إنعاش المناطق الصناعية بالجهة. وفي هذا السياق، أعد المركز الجهوي للاستثمار دلیلا يسلط الضوء على العرض الجهوي من العقار الصناعي، وعلى فرص الاستثمار بالجهة.

وقد أرفق هذا الدليل بخرائط رقمية للمناطق الصناعية تتيح تحديد مدى توفر القطع الأرضية الصناعية في الوقت الفعلي.

وتأتي هاتان الوسیلتان لتدعمان التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس نصره الله في يناير 2018.

ومن جانب آخر، وفي إطار استمرارية عمليات الرقمنة، طور المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة تطبيقا لبرنامج “انطلاقة”، قابل للتحميل من نظام “بلاي ستور” ومن على شبكة الأنترنيت، للتمكين من هيكلة وأرشفة وتتبع حالة تقدم المعالجة لطلبات المواكبة المقدمة من قبل حاملي المشاريع (طلبة، أجراء، مقاولين، الشباب الباحث بنشاط عن العمل، وما إلى ذلك).

كما أن المركز، وفي سياق العمل على إعادة إطلاق الأنشطة الاقتصادية الجهوية، قام بتطوير منصة رقمية لإرساء العلاقات التجارية، دعما منه للمقاولات الجهوية في إبرام اتفاقيات الشراكة مع نظيراتها الوطنية أو الدولية، سواء في إطار البحث عن مستثمرين محتملين أو البحث عن شركاء تجاربین.

إلى ذلك، ترمي خارطة طريق 2021 للمركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة، وبشكل خاص، إلى تعزيز خبرة الرأسمال البشري وضمان استمرارية استراتيجية الرقمنة لمواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة في “تحولها الرقمي”، فضلا عن الترويج لفرص الاستثمار بالجهة من خلال إعداد عرض ترابي مندمج وذي جاذبية.

عن أكادير أنفو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*