أكادير … اجتماع مهنيي القطاع السياحي بأكادير سوس ماسة ينتهي باتخاد قرار بشأن خطة الإنعاش الفوري للقطاع في الجهة بعد أزمة كوفيد 19. - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … اجتماع مهنيي القطاع السياحي بأكادير سوس ماسة ينتهي باتخاد قرار بشأن خطة الإنعاش الفوري للقطاع في الجهة بعد أزمة كوفيد 19.

24 سبتمبر 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

 قرر مهنيو السياحة بجهة أكادير سوس ماسة، خلال أشغال اجتماع عمل عقد يوم عشية يوم أمس الأربعاء، مجموعة من الاجراءات الفورية تم التصويت عليها بالإجماع تتمثل في مطالبة السلطات العليا بفتح الحدود والنقل الجوي، مع ضرورة الإلتزام بشروط السلامة الصحية، مع فتح الشواطئ، وهو مطلب السياح المغاربة والأجانب، باعتبار أكادير الوجهة الساحلية الأولى في المغرب، ومحطة مشهورة عالميا لرياضة ركوب الأمواج.

وجاء ضمن القرارات المتخذة، وفق مقاربة تشاركية والتعاون الوثيق لإعادة إطلاق مختلف الأنشطة المرتبطة بالإقتصاد السياحي وذلك بالتشاور مع السلطات المحلية، تأمين زبناء منظمي الرحلات السياحية، من خلال منحهم جوازات السفر توضح  إجراءات البروتوكول الصحي، فضلا عن إعداد منهجية متكاملة تضمن الرعاية الصحية للزبناء، بالإضافة إلى تنظيم حملات تحسيسية و إشهارية واسعة حول هذا الموضوع وذلك لتشجيع السياح على القدوم إلى المغرب.

وطالب المجتمعون العمل على التأكد من إزالة المغرب من القائمة الحمراء للدول غير الآمنة من كوفيد 19، بالتشاور مع وزير الشؤون الخارجية، إلى جانب إطلاق مسارات جديدة من نقطة إلى نقطة من المدن الأوروبية الرئيسية، بالإشتراك وبالتفاوض مع وزارة السياحة، شركة الخطوط الملكية المغربية، المكتب الوطني المغربي للسياحة والمجلس الجهوي لسوس ماسة، و تخفيض أسعار الرحلات الوطنية.

كما أوصى المهنيون بإنشاء عدة وحدات طبية بمطار أكادير المسيرة، وتخصيص طاقم طبي للقطاع السياحي، للتكفل بحالات الإصابة في صفوف الوافدين، مع إضافة مختبر طبي ثاني لتخفيف ضغط طلبات تحليلات كوفيد 19 في أكادير و في الوحدات الفندقية، فضلا عن صياغة طلب موحد بالإجماع يضم جميع الفاعلين في القطاع السياحي من أجل الإستفادة من القروض البنكية والتي رفضها مؤخرا صندوق الضمان المركزي لغالبية مهنيي القطاع السياحي، إلى إدراج المطاعم السياحية ومؤسسات التنشيط السياحي في عقد برنامج خطة الإنعاش.، دون إغفال رفع القيود عن مواعيد إغلاق المطاعم السياحية، من أجل تقديم متزوج سياحي ملائم، والترخيص للأنشطة السياحية مع احترام جميع إجراءات التباعد الجسدي والسلامة الصحية.

يشار أن الإجتماع، المنعقد تحت إشراف رئيس المجلس الجهوي للسياحة بأكادير سوس ماسة السيد رشيد دحماز، كان بحضور كل من رئيس غرفة التجارة والصناعة بأكادير سوس ماسة، المندوب الجهوي للسياحة، رئيس غرفة الصناعة التقليدية، السيدة رئيسة جمعية الصناعة الفندقية بأكادير، رئيس شبكة تنمية السياحة القروية، ممثلي الرابطة الجهوية لوكالات الأسفار، أعضاء المجلس التنفيذي للمجلس الجهوي للسياحة وأصحاب الفنادق ووكلاء السفر، وذلك بهدف توحيد والتعبئة لتحقيق الإنعاش الفوري للقطاع السياحي بالجهة، والذي يشهد أخطر أزمة في تاريخه بسبب جائحة كورونا العالمية.

وفي الختام، وبالإتفاق مع جميع الجمعيات المهنية وغرفة التجارة والخدمات بسوس ماسة والهيئات المعنية بالقطاع السياحي بأكادير وجهة سوس ماسة، فقد تقرر رفع هذه المطالب إلى السيدة وزيرة السياحة وإلى السيد وزير الداخلية للتعبير عن اليأس والتخوف من الأزمة الاقتصادية التي تقترب من نهايتها، والتي بدون شك ستؤدي في الأيام القليلة المقبلة إلى الإغلاق التام للأنشطة السياحية والفصل الفوري لأغلبية المستخدمين في القطاع بجميع مكوناته.

وسينعقد اجتماع آخر بمشاركة الفاعلين في التنشيط السياحي، في المطعمة، مهنيو الإرشاد السياحي ومهنيو النقل السياحي، إلى جانب عقد جلسة عمل مع وزيرة السياحة في أكادير خلال الأسبوع المقبل، لمناقشة تنفيذ هذه الإجراءات الجذرية.

وأكد بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة سوس ماسة على تثمين المجلس للجهود المبذولة من طرف السلطات المحلية وولاية جهة سوس ماسة، لحماية صحة المواطنين المحليين وإيجاد أفضل وسيلة لإنعاش الإقتصاد بشكل عام، مع تثمينه لجهود المجلس الجهوي لسوس ماسة و المجلس البلدي لأكادير على الجهوذ المبذولة، كل في مجاله، من أجل المساهمة في إحياء النشاط السياحي واستئنافه.

تعليقات الزوّار (0)