إيكو بيزنس

200 عارض في افتتاح الدورة 13 للصالون الدولي المهني للخضر والفواكه بأكادبر بحضور والي الجهة ( +فيديو )

افتتحت اليوم الخميس بمركز المعارض بأكادير، الدورة الثالثة عشر للصالون المهني الدولي للخضر والفواكه (سيفل)، بمشاركة 200 عارض ، و40 ألف زائر منتظر، بحضور والي الجهة، والكاتب العام لوزارة الفلاحة، والمدير الجهوي لوزارة الفلاحة، ورئيس الغرفة الفلاحية،  وشخصيات مدنية وعسكرية. ويأتي هدف المعرض لتكثبف الجهود المبدولة لتوفير الظروف المواتية لتعزيز المبادلات التجارية والفلاحية بين الفاعلين في مجال الفلاحة بسوس ونظرائهم ...

أكمل القراءة »

السائقون بين الوفاء وبين البحث عن السعر الأقل بسبب تحرير سوق المحروقات..

  أصبح انشغال السائقين هو البقاء أوفياء للمحطات التي اعتادوا التعامل معها، أو البحث عن أخرى تبيع الوقود بأسعار أقل، وذلك بعد دخول قرار تحرير سوق المحروقات حيز التنفيذ، اعتبارا من فاتح دجنبر الجاري، فالتوجه إلى هذه المحطة أو تلك، والتي تشهر أسعارا تتباين من يوم إلى آخر، للتزود بالوقود، أصبح أو سيصبح، بقوة الأشياء، هاجسا يوميا للسائقين. وأمام تحرير الأسعار، ...

أكمل القراءة »

أول شركة أمازيغية بالولايات المتحدة الامريكية لإنتاج الملابس بهوية بصرية أمازيغية

أكسيل هي أول شركة تحمل الهوية البصرية الأمازيغية في الولايات المتحدة الأمريكية و هي شركة لإنتاج الملابس الراقية والأحدية والنظارات والحقائب والساعات، و تم اختيار أسم شركة الأزياء هذا نسبة الى الملك الأمازيغي العظيم أكسيل Aksel الذي يلقبه المؤرخون المسلمون بكسيلة تحريفا لاسمه الاصلي أكسيل الذي يعني النمر في اللغة الامازيغية . و قد تم اختيار الحرف الامازيغي الزاي بتيفيناغ ...

أكمل القراءة »

أزيد من مليون مسافر بـ” مطار المسيرة ” بأكادير

تفيد الإحصائيات الصادرة عن المكتب الوطني للمطارات بأن عدد المسافرين الذين استعملوا مطار المسيرة الدولي بأكادير قد تجاوز  عتبة مليون مسافر مع نهاية شهر شتنبر الماضي، خلال هذه الفترة بلغ في المجموع مليون و 94 ألف و 425 مسافرا. وحسب المصدر ذاته، فإن مجموع المسافرين الذين استعملوا الرحلات التجارية في هذا المطار خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الجارية بلغ مليون ...

أكمل القراءة »

مهم .. هكذا ستكون أسعار المحروقات بعد تحرير السوق يوم غد الثلاثاء.

قال عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة بأن الدولة ستستمر كضامن لتزويد السوق بمواد المحروقات وعلى جميع مستويات سلسلة التوزيع عبر التراب الوطني مع متابعة دقيقة للأسعار. وأكد عمارة في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء عشية تحرير سوق المحروقات الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم غد الثلاثاء فاتح دجنبر أن ” الوزارة ستسهر على احترام تزويد السوق من خلال عمليات ...

أكمل القراءة »

يهم محدودي الدخل : تمديد مدة القروض العقارية إلى 40 سنة ..

قال وزير السكنى وسياسة المدينة، على هامش معرض العقار بسلا، ان الوزارة تعكف على دراسة فكرة رفع مدة سداد قروض السكن بالنسبة لفئة محدودي الدخل من 25 سنة الى 40 سنة. وأشار نعبد الله، حسب يومية المساء، لإمكانية استعمال المنتجات البديلة والمنتجات الإسلامية للتمويل لرفع سداد القروض إلى 40 سنة، عوض المدة الحالية 25 سنة، لتمكين هذه الفئة من الاستفادة من مشاريع السكن ...

أكمل القراءة »

روسيا توجه بوصلتها للمغرب لاستيراد منتوجاتها الفلاحية بعد تأزم علاقتها مع تركيا …

كشف  وزير الفلاحة الروسي ألكسندر تكاتشوف، خلال حديث صحافي له أن حكومة روسيا ستبحث عن دول بديلة تسترد منها حاجياتها الفلاحية، منها المغرب بعدما قررت الحكومة تعليق كامل معاملاتها التجارية مع أنقرة. و بهذا ينطبق المثل القائل”مصائب قوم عند قوم فوائد” على التأثير الإيجابي للأزمة الروسية التركية علىاقتصاد المغرب، إذا تخلت دولة بوتين عن استيراد منتوجاتها الفلاحية من تركيا لتقوم بتعويضها ...

أكمل القراءة »

أسعار الخضر والسمك تشهد ارتفاعا في مقابل انخفاض أثمان الحليب والبيض ..

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، أن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا مابين شهري شتنبر وأكتوبر 2015 ، مبرزة أن تلك الارتفاعات همت على الخصوص أثمان “الخضر” ب 4,8%و”السمك وفواكه البحر” ب 2,1% و”اللحوم” ب 1,5% و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,7%، وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” ب 1,5% و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,2%. وأوضحت مندوبية الحليمي، في مذكرة لها تتعلق ...

أكمل القراءة »

المندوبية السامية للتخطيط تعلن أن 32 في المئة من المغاربة يلجؤون إلى الاستدانة لتغطية مصاريفهم

تطرقت يومية “المساء” لنتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط ، والتي أظهرت أن مؤشر ثقة الأسر يواصل منحاه التصاعدي منذ الفصل الرابع من سنة 2014. وفيما يخص الوضعية المالية للأسر، اعتبرت 60.5 في المئة من الأسر أن مداخيلها تغطي نفقاتها، في حين صرح 32.3 في المئة منها بأنها تلجأ إلى الاستدانة. ولا تتجاوز نسبة ...

أكمل القراءة »

بازارات أكادير يتهددها الإفلاس بسبب ركود القطاع السياحي

وسط المنطقة السياحية بأكادير ثمّة مشاهدُ كثيرة معبِّرة عن الأزمة. أمامَ محلّ تجاريٍّ للمنتوجات التقليدية تجلسُ سيّدة مُسندة ذقنها بقبضة يدها، بيْنما المكانُ لا يعرفُ أيّ حركة تجارية، رغْم أنّ الزمانَ كانَ وقتَ ذروة. أمامَ محلّاتٍ أخرى يجلسُ تجّار يتبادلون أطرافَ الحديث، وآخرون جالسون في صمْتٍ يرقبون قُدومَ سائحٍ باتَ نادراً حدّ الانعدام. بازارات تنقرض “كانَ عددُ محلّات بيْع المنتوجات ...

أكمل القراءة »