هل سيستمر تحالف المعارضة في الهيمنة على المجلس الإقليمي لعمالة أكادير إدوتنان بعد حكم القضاء بإعادة انتخاب نواب الرئيس؟ – أكادير انفو – Agadir info

هل سيستمر تحالف المعارضة في الهيمنة على المجلس الإقليمي لعمالة أكادير إدوتنان بعد حكم القضاء بإعادة انتخاب نواب الرئيس؟

18 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

lmhkm-ldry-bkdyr (1)

أصدرت المحكمة الإدارية بأكادير، أول أمس الجمعة، حكمها القاضي ببطلان انتخاب نواب رئيس المجلس الإقليمي لعمالة أكادير إدوتنان، بعد الطعن الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية، بسبب غياب تمثلية النساء داخل تشكيلة المجلس، وهو ما يخالف المادة 17 من قانون الجماعات الترابية التي نص على مراعاة تمثيلية النساء داخل المكتب.

ورغم الحكم الصادر، فأغلب المتتبعين للشأن السياسي بمدينة أكادير، يعطون الأغلبية لتحالف المعارضة في تشكيل المجلس الجديد المرتقب، خاصة وأن تحالف العدالة والتنمية والأحرار لا يتشكل إلا من 11 عضو، في حين نجد تحالف المعارضة يتكون من البام “6 مقاعد” و4 أعضاء مطرودون من الأحرار، إضافة إلى مقعدين للإتحاد الاشتراكي.
يشار أن عملية انتخاب نواب الرئيس قد خلفت ما وصفها حزب البيجيدي ب “الخيانة السياسية”، التي تعرضوا لها من قبل حزب التجمع الوطني للأحرار، بسبب إقدام أربعة من أعضائه على التصويت ضد مرشحي حزب البيجيدي، وهو ما رأى فيه حزب المصباح خرقا لـ”ميثاق الشرف” بين الحزبين، حيث تم الإتفاق على إسناد الرئاسة لتجمعي بيجديكن والحصول في مقابل ذلك على عدد من النيابات بالمجلس لصالح مستشارين من البيجيدي.

تعليقات الزوّار (0)