هذه مستحضرات التجميل التقليدية المغربية الخمسة التي غزت العالم وفق (CNN) – أكادير انفو – Agadir info

هذه مستحضرات التجميل التقليدية المغربية الخمسة التي غزت العالم وفق (CNN)

7 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

products1_061015

يشكل المغرب خزانا هائلا ومتجددا لعشرات الأنواع من النباتات الطبية والعطرية ولاسيما أساسا مستحضرات التجميل ، سواء الموجهة نحو الصناعات التجميلية أو التي تستعمل كما هي بطرق بسيطة وكلاسيكية دون أي خلط أو مزج يذكر بالمواد الكيميائية أو تعتيق يتطلب ظروفا وشروطا معقدة لإنجاح وصفاته.

ويشار إلى أن قناة السي إن إن قد اختارت من بين هذه المواد  5 مواد طبيعية بسيطة غزت الأسواق العالمية وعرفت إقبالا كبيرا من طرف الخبراء، إقبال تزايد مع كثرة الطلب عليها خاصة من الشرق الأوسط ودول الخليج العربي، مما جعل القناة تسلط عليها الضوء عبر تقرير خاص.

فيما يلي هذه المواد ومميزاتها وخصائصها وفعاليتها:

الصابون البلدي

يستخدم الصابون البلدي بكثرة داخل الحمامات المغربية التقليدية في أوساط الرجال والنساء معا، فهو يعمل على تقشير الطبقات الميتة من جسم الإنسان، وتفتيح المسام وجعلها أكثر قدرة على التنفس مع تنشيط الدورة الدموية.

يعمل الصابون البلدي على إزالة التعب من الجسم والاسترخاء مع القضاء على التعب والإرهاق بعد دلكه جيد في جميع أنحاء الجسم، أثناء الاستحمام.

ويتكون الصابون البلدي من زيت الزيتون الطبيعية وهو خال من أي مواد كيماوية ويتخذ شكل عجينة سوداء، وهو غني بالفيتامين E.

العكر الفاسي

يستخرج العكر أو العكار الفاسي من قشر الرمان اليابس وشقائق النعمان ويعمل العكر الفاسي على تنقية وتصفية بشرة الوجه، ويتخذ شكل بودرة حمراء مركزة خالية من أي مواد أخرى، كما تعمل على إزالة الكلف ونقاء الوجه باعتبارها مادة طبيعية خالصة.

ماء الورد

برز ماء الورد النقي مع بروز مهرجان الورود بقلعة مكونة حيث يعتبر ملتقى سنويا لتقطير الورد وتعتيقه بطريقة تقليدية محضة، ويستخلص ماء الورد أو روح الزهر كما يطلق عليه محليا من تقطير الورد النقي الطازج، ويستعمل كمكون أساسي في وصفات التجميل الطبيعية حيث يعتبر مضاداً للبكتيريا والالتهابات.

ماء الورد يفيد كذلك في تهدئة وتصفية بشرة الوجه وتبييضها بواسطة أقنعة طبيعية ترطب وتزيل البقع و الشوائب وتحمي البشرة من أشعة الشمس.

الغاسول

ازدهرت تجارة الغاسول جيدا في المغرب في الآونة الأخيرة، ويُشتهر باستعماله في الحمامات الشعبية استعمالا مزدوجا للشعر والبشرة معا وللنساء والرجال حيث يضفي نعومة و نظافة على الجسم ويلين الشعر ويقويه لاحتوائه على الأملاح المعدنية.

 والغاسول غني جدا بكلوريد الماغنسيوم ويساعد في التقليل من ظهور حب الشباب والنمش والكنف.

زيت أركان

يعتبر زيت الأركان معجزة من الطبيعة ويسمى كذلك بالذهب السائل ويُستخرج من لوز شجرة الأركان في جنوب المغرب. وهويحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، وفيتامينات كثيرة أهمها الفيتامين E المغذي للشعر والبشرة، ما ساهم بجعله الزيت رقم 1 في صناعة الكثير من منتجات التجميل، والعناية بالشعر والبشرة معاً. وهو يعالج مشاكل البشرة ويحارب التجاعيد، ومشاكل القشرة وتساقط الشعر.

تعليقات الزوّار (0)