هذه أبرز وزارات حكومة العثماني والأسماء التي آلت إليها … - أكادير انفو - Agadir info

هذه أبرز وزارات حكومة العثماني والأسماء التي آلت إليها …

5 أبريل 2017
بقلم:
0 تعليق

تعيين-المللك-لسعد-الدين-العثماني

ينتظر أن يتم الإعلان مساء اليوم الأربعاء عن لائحة وزراء حكومة العثماني، المتواجدين في هذه الأثناء، في القصر الملكي بالرباط.

وبحسب مصادر مطلعة فإن حزب العدالة والتنمية حصل على 10 وزرات، وفق معطيات أوردت اسم محمد يتيم الذي سيتقلد منصب وزارة التشغيل، ولحسن الداودي وزير مكلف بالشؤون العامة والحكامة، وبسيمة الحقاوي في وزارة المرأة والمساواة، فيما سيتقلد عزيز الرباح وزارة الطاقة والمعادن، ومحمد اعمارة وزيراً للتجهيز والنقل.

كما سيتولى مصطفى الخلفي منصب الناطق الرسمي باسم الحكومة والعلاقة مع البرلمان، فيما حصلت نزهة الوافي على كتابة الدولة مكلفة بالجالية المغربية، أما خالد الصمدي فسيتولى مهمة كاتب دولة في التعليم، وجميلة مصلي فحصلت على كتابة دولة في التنمية المستدامة، فيما تولى مصطفى الرميد منصب وزير دولة مكلف بحقوق الإنسان، ونجيب بوليف منصب كاتب دولة في النقل.

من جهة أخرى حصل حزب الاتحاد الاشتراكي على 3 حقائب.

ويتعلق الأمر بكل من عبد الكريم بنعتيق، رقية الدرهم، ومحمد بنعبد القادر.

حزب التقدم والاشتراكية بدوره حصل على ثلاث حقائب، حيث سيعود الحسين الوردي لوزارة الصحة، وشرفات أفيلال كاتبة دولة مكلفة بالماء، فيما سيعود نبيل بن عبد الله لوزارة السكنى.

إلى ذلك، حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 5 وزارات بالإضافة إلى كاتبين في الدولة، وعادت وزارة المالية لمحمد بوسعيد، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والعالم القروي والمياه والغابات، عادت لرئيسه عزيز أخنوش، وحافظ مولاي حفيظ العالمي على حقيبة الصناعة والتجارة.

وتبقى أكبر مفاجآت الحكومة الحالية هي استوزار محمد حصاد، وزير الداخلية السابق باسم الحركة الشعبية، الذي يرتقب أن يشرف على قطاع التعليم، فيما حصل والي الرباط عبد الوافي الفتيت على منصب “أم الوزارات”.

.وكان أكبر الخاسرين حزب الاتحاد الدستوري، الذي حصل أمينه العام محمد ساجد على  حقيبة وزير للسياحة والصناعة التقليدية والطيران المدني، وكانت المفاجأة داخل حزب “الحصان” استوزار نجل عبد الله الفردوس، عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، عثمان فردوس، الذي عهدت إليه كتابة دولة مكلفة بالاستثمار لدى الوزير التجمعي حفيظ العلمي.

متابعة

تعليقات الزوّار (0)