مهم .. هكذا ستكون أسعار المحروقات بعد تحرير السوق يوم غد الثلاثاء. - أكادير انفو - Agadir info

مهم .. هكذا ستكون أسعار المحروقات بعد تحرير السوق يوم غد الثلاثاء.

30 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

46edf74816db18d99b8ff9e65a5e86e48327

قال عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة بأن الدولة ستستمر كضامن لتزويد السوق بمواد المحروقات وعلى جميع مستويات سلسلة التوزيع عبر التراب الوطني مع متابعة دقيقة للأسعار.

وأكد عمارة في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء عشية تحرير سوق المحروقات الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم غد الثلاثاء فاتح دجنبر أن ” الوزارة ستسهر على احترام تزويد السوق من خلال عمليات قياس مفاجئة للوقوف على مستوى المخزونات مع الحرص على ضمان توافر عرض منتوج ذي جودة “.

وسجل الوزير أن التعديلات التي سيتم إدخالها على قانون المحروقات لظهير 1973 ستمكن الوزارة من أن تكون قادرة على مراقبة عملية التزويد بهذه المادة حتى يتمكن كل مستهلك من التزود بها في أي محطة للخدمة.

وأوضح عمارة أنه ” ومن أجل تأمين أفضل ، فسيتم الإبقاء على اللجنة الوزارية التي ستقودها وزارة الشؤون العامة والحكامة من أجل السهر على الأسعار المعمول بها في السوق مع متابعة الأسعار في السوق الدولية وسعر صرف الدولار”.

ولمنع أي منافسة غير مشروعة فإن الحكومة ستستند على قانون المنافسة وحرية الأسعار باعتباره الإطار القانوني لتفادي هذا النوع من الممارسات .

غير أن الوزارة اعتبرت في المقابل أنه سيتم احترام آليات السوق، ” فبوجود 15 فاعل و2000 محطة خدمة سيكون من الصعب ظهور مواقع للشطط أو للهيمنة أو للمنافسة غير المشروعة” يؤكد السيد عمارة.

وبعد تحرير سوق المحروقات سيكون بإمكان كل شركة تحديد الأسعار وفق تكاليفها وسياستها التجارية، ومن أجل ذلك فقد تبنت الحكومة، يوضح عمارة، مقاربة تشاركية مع الفاعلين الاقتصاديين المعنيين وخصوصا تجمع النفطيين بالمغرب.

وأضاف أنه ” بفضل تحرير الأسعار فإن السوق سيعود إلى وضعه الطبيعي الذي سيمكن من تقويم العديد من الآليات والممارسات، بما فيها سلوك المواطن نفسه الذي سيتعين عليه الاستفادة من الانخفاضات وتدبير الارتفاعات “.

وأشار أيضا إلى أن قرار تحرير السوق سيخفف الضغط على المالية العمومية، حيث سيرفع عن كاهلها ثقل الدعم العمومي وتوجيه الغلاف المالي المرصود له نحو القطاعات الاجتماعية كالتربية والصحة.

وحسب عمارة، ” فإن تحرير السوق لا يمكن إلا أن يكون مفيدا للمواطن، بالنظر إلى أنه سيستفيد من نتائج المنافسة المرتقبة”.

وتوقع الوزير أن تشهد الأسابيع الأولى استمرارا لوضع مشابه لذلك الذي كانت فيه الأسعار تحدد من طرف السلطات العمومية،” لأنه سيكون هناك نوع من الحذر وسط بعض الموزعين ومحطات الخدمة “.

وبخصوص التزويد بالمحروقات أشار عمارة إلى أن المخزونات تغطي ثلاثين يوما كمتوسط.

على صعيد آخر عبر الوزير عن ارتياحه للانتقال إلى الغازوال 10 “بي بي إم” “جزء من المليون”، واعتبره أبرز إجراء حملته عملية التحرير وهو يأتي بالتزامن مع قمة المناخ المنعقدة بباريس ” كوب21″.

وقال “إنها إشارة قوية تؤكد أن المغرب منخرط في محاربة التغيرات المناخية وأنه بلد نموذجي في المنطقة “.

وسيتوج دخول تحرير سوق المحروقات حيز التنفيذ في فاتح دجنبر المقبل تتويجا لمسار انطلق منذ عدة سنوات، ومع قرار الحكومة رفع الدعم عن المنتوجات البترولية، دخل المغرب مرحلة تحرير أسعار المحروقات.

ويأتي التحرير الشامل لسوق المحروقات عقب توقيع اتفاق مقايسة أسعار المنتوجات البترولية بين الحكومة والموزعين من أجل رفع الدعم عن هذه المنتوجات.

أكادير أنفو / و م ع

تعليقات الزوّار (0)