من أجل حماية ما تبقى من مآثر تاريخية بعد زلزال أكادير .. - أكادير انفو - Agadir info

من أجل حماية ما تبقى من مآثر تاريخية  بعد زلزال أكادير ..

13 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

صرخة  من أجل حماية ما تبقى من مآثر تاريخية  بعد زلزال أكادير

بعد عدة صرخات مدوية أطلقت في وقت سابق من أجل حماية الموروث المادي واللامادي سواء من الطمس والنسيان أو من التخريب والهدم والسطو من قبل اللوبيات العقارية التي يسيل لعابها على هذه المآثر التاريخية عادت من جديد جمعية ملتقى إيزوران نوكَادير، لتستغيت وتنبه الجهات الوصية من أجل الحفاظ على ماتبقى من زلزال 29 فبراير 1960.

ولعل صرختها الأخيرة لم تطلقها إلابعدما عاينت عن قرب مدى تربص بعض لوبيات العقارمن حين لآخر على هذا الموروث المادي الذي أبقى عليه الزلزال، سواء تعلق الأمر بعقار”سينما السلام” أو ”الميناء البحري” أو ”قصبة أكادير أوفلا”.

ومازاد من قلقلها هو إقدام شركة بحرية بشمال المغرب على بناء ورش بالقرب من”درج سطاس”الذي أبقى عليه زلزال أكَادير، بشارع محمد الخامس وبالضبط بمدخل الميناء البحري وقبالة إقامات”مارينا”.

لهذا تخوفت الجمعية من أن يمتد الهدم إلى هذا الدرج التاريخي التي أقيم بسنوات قبل الزلزال، خاصة أن اللوبي العقاري لا يهمه إلا جني المال ولو كان ذلك على حساب أي موروث كيفما كانت قيمته.

ومن ثمة دعت كل الجهات الوصية على الذاكرة الجماعية والتراث المادي وغير المادي والسلطات العمومية، إلى حماية هذا الموروث الذي أبقى عليه الزلزال بعدما أتى على كل البنايات من منازل وعمارات كانت مجاورة لهذا الدرج الذي كانت يربط بين الشاطئ وتالبرجت القديمة التي هدمها الزلزال.

.عبداللطيف الكامل

تعليقات الزوّار (0)